كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

١٢٠٧ - وسألتُ (١) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو خالدٍ الأحمَرُ (٢) ، عَنْ أَشْعَث بْنِ سَوَّار، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ البَرَاء، عَنْ خَالِهِ (٣) : أنَّ رَجُلا تزوَّج امرأةَ أَبِيهِ - أَوِ امرأةَ ابنِهِ (٤) - فأرسَلَ إليه النبيُّ (ص) فقَتَلَهُ.
فقلتُ لأَبِي: حدَّثنا أَبُو سعيدٍ الأَشَجُّ (٥) ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ كَمَا ذكرتُ.
وحدَّثنا الأَشَجُّ، عَنْ حَفْص (٦) ،
عَنْ أَشْعَث، عَنْ عَدِيٍّ، عن البَرَاء؛
---------------
(١) ستأتي هذه المسألة برقم (١٢٧٧) عن أبي زرعة.
(٢) هو: سليمان بن حيَّان.
(٣) في (ك) : «خالد» .
(٤) في (ك) : «امرأة أبيه وامرأة ابنه» .
(٥) هو: عبد الله بن سعيد. وروايته أخرجها ابن خزيمة في "جزئه" (٧٢) وهي رواية يَزداد بن عبد الرحمن الكاتب، عنه به. وتابع خالد الواسطي أبا خالد الأحمر على هذا الوجه، كما في "العلل" للدارقطني (٦/٢١) . ورواه البيهقي في "السنن الكبرى" (٨/٢٣٧) من طريق ابن خزيمة، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الأَشَجِّ، عَنْ أبي خالد الأحمر، عَنْ أَشْعَثَ، عَنْ عَدِيٍّ، عَنِ يَزِيدَ بْنِ الْبَرَاءِ، عَنِ الْبَرَاءِ، قال: رأيت خالي ... فذكره. ومن هذا الوجه ذكره ابن أبي حاتم في المسألة الآتية برقم (١٢٧٧) .
(٦) هو: ابن غياث. ورواية الأَشَجِّ أخرجها في "جزئه" (٧٣) ، ومن طريقه الترمذي في "جامعه" (١٣٦٢) ، والبزار في "مسنده" (٣٧٩٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/١٤٨) . قال الترمذي: «حديث حسنٌ غريب» .
ورواه ابن ماجه في "سننه" (٢٦٠٧) من طريق سهل بن أبي سهل، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/١٤٩) من طريق يوسف بن مَنازل، وأبو يعلى في "مسنده" (١٦٦٧) ، والدارقطني في "السنن" (٣/١٩٦) من طريق أبي معمر القطيعي، ثلاثتهم (سهل ويوسف وأبو معمر) عن حفص بمثله.
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٣٦٠٢) عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنِ أَشْعَثَ، عَنْ عَدِيٍّ، عَنِ الْبَرَاءِ أن النبي (ص) أرسله إلى رجل ... فذكر.
ورواه سعيد بن منصور في "سننه" (٩٤٢) ، وأحمد في "مسنده" (٤/٢٩٢ رقم١٨٥٧٩) عن هشيم، عَنْ أَشْعَثَ، عَنْ عَدِيٍّ، عَنِ البراء، عن عمه به. وأخرجه ابن ماجه في "سننه" (٢٦٠٧) من طريق إسماعيل بن موسى، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٣/٢٧٧ رقم ٣٤٠٥) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (٥/٢٦٥) - من طريق سليمان بن داود العتكي أبو الربيع الزهراني، وأبو يعلى في "مسنده" (١٦٦٦) من طريق إسماعيل بن إبراهيم، وابن قانع في "معجم الصحابة" (١/١٧٤) من طريق سُنيد بن داود، والطحاوي في "شرح المعاني" (٣/١٤٨) من طريق سعيد بن يعقوب الطالقاني، خمستهم عن هشيم به. ووقع في المطبوع من "المعجم الكبير" للطبراني: «عن عدي، عن يزيد ابن البراء، عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ: مَرَّ بِي الحارث بن عمرو ... » ، فذكره. كذا بزيادة: «يزيد بن البراء» وقد رواه المزي من طريق الطبراني وليس فيه: «يزيد بن البراء» ، وهذا هو الموافق لرواية الجماعة عن هشيم، والله أعلم.
ورواه حجاج بن أرطاة - كما في "العلل" للدارقطني (٦/٢٢) - عَنْ عَدِيٍّ، عَنِ الْبَرَاءِ، عَنِ عمه به.

الصفحة 718