كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 3)

أُنَيسة (١) ،
عَنْ عَدِيٍّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ البَرَاء، عَنِ البَرَاء، عَنْ خَالِهِ أَبِي بُرْدَة، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: عَنْ عمِّه أَبِي بُرْدَة.
١٢٠٨ - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ عِمْران الجَعْفَري، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَة، عَنْ أَبِيهِ، عن عائِشَة، عن النبيِّ (ص) ؛ أَنَّهُ قَالَ: تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ؟
قَالَ أَبِي: الحديثُ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ، وقد رواه مِنْدَلٌ أيضًا.
---------------
(١) روايته أخرجها الدارمي في "مسنده" (٢٢٨٥) ، والنسائي في "سننه" (٣٣٣٢) ، والطبراني في = = "الأوسط" (١١١٩ و٦٦٥٢) من طريق عبد الله بن جعفر، وأبو داود في "سننه" (٤٤٥٧) - ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٦/٢٥٣) - من طريق عمرو بن قُسَيْط، وابن الجارود في "المنتقى" (٦٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٣/٢٧٧ رقم٣٤٠٦) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٦٢) و (٨/٢٠٨) من طريق عبيد بن جناد، ثلاثتهم عن عُبيدالله بن عمرو الرقي، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أنيسة به.
قال الطبراني بعد أن ذكر له حديثًا آخر: «لم يرو هذين الحديثين عن زيد إلا عبيد الله بن عمرو» .
وخالفهم يوسف بن عدي - فيما أخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" (٣/١٥٠) فرواه عن عُبيدالله بن عمرو الرقي، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أنيسة، عن جابر الجعفي، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْبَرَاءِ، عَنْ البراء، عن خاله ... فذكره.
ورواه أحمد في "مسنده" (٤/٢٩٥ رقم١٨٦١٠) من طريق عبد الغفار بن القاسم، عَنْ عَدِيٍّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ البراء، عن البراء، لقيت خالي ... فذكره.
قال عبد الله ابن الإمام أحمد: «ما حدث أبي عن أبي مريم عبد الغفار إلا هذا الحديث لعلته» . ورواه يزيد بن الرهاوي - كما سيأتي في المسألة رقم (١٢٧٧) - عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أنيسة، عن عَدِيٍّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قال: لقيت عمي ... فذكره.
واختلف في الحديث على أوجه أخر، ويأتي ذكرها في المسألة رقم (١٢٧٧) .

الصفحة 720