كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ (١) : وَرَوَاهُ هَمَّامٌ (٢) وهشامٌ الدَّسْتوائي (٣) وحمَّادُ بنُ سَلَمة (٤) وسعيدُ بنُ بَشير (٥) ؛
فَقَالُوا: عَنْ قَتَادة، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرة، عن النبيِّ (ص) قَالَ: إِذَا زَوَّجَ الوَلِيَّانِ، فَهُوَ (٦) لِلأَوَّلِ؟
فَقَالا: عَنْ سَمُرة، عَنِ النبيِّ (ص) : أصحُّ؛ لأنَّ ابْنَ أَبِي عَروبة
---------------
(١) في (ف) : «قلت» بدل: «قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ» .
(٢) هُوَ: ابْنُ يحيى. وروايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٥/٨ و١١ رقم ٢٠٠٩٠ و٢٠١٢١) ، وأبو داود في "سننه" (٢٠٨٨) ، وابن ماجه في "سننه" (٢٣٤٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧/٢٠٣ رقم ٦٨٤١) .
(٣) روايته أخرجها الطيالسي في "مسنده" (٩٤٥) ، وأحمد في "مسنده" (٥/١١ و١٢ و١٨ رقم ٢٠١١٦ و٢٠١٤١ و٢٠٢٠٦ و٢٠٢٠٨) ، وأبو داود في "سننه" (٢٠٨٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٣٩٧ و٥٣٩٨) ، والروياني في "مسنده" (٨٠٠ و٨١٠) ، والطبراني في "الكبير" (٧/٢٠٢ رقم٦٨٣٩) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/٣٥ و١٧٤-١٧٥) ، وعنه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤١) .
(٤) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٥/١٨-١٩ و٢٢ رقم ٢٠٢٠٨ و٢٠٢٦٣) ، والدارمي في "مسنده" (٢٢٤٠) ، وأبو داود في "سننه" (٢٠٨٨) ، والطبراني في "الكبير" (٧/٢٠٣ رقم٦٨٤٠) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤١) .
(٥) روايته أخرجها ابن ماجه في "سننه" (٢١٩١) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/١٣٥) ، وعنه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤١) .
ورواه الطبراني في "الكبير" (٧/٢٠٣ رقم ٦٨٤٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" (٦/١٩١) من طريق سلام ابن أبي المطيع، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ سمرة به.
قال أبو نعيم: «غريب من حديث سلام، لم نكتبه عاليًا إلا من هذا الوجه» .
(٦) أي: التزويج؛ فيعود الضمير إلى المصدر المستفاد من الفعل «زوَّج» ، ونظير ذلك الضميرُ «هو» في قوله تعالى: [المَائدة: ٨] {اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} ، أي: العدل.

الصفحة 10