كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

١٢١٢ - وسألتُ (١) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ مُوسَى بنُ خَلَف، وحمَّادُ بنُ زَيْدٍ (٢) ، عَنْ ثَابِتٍ؛ قَالَ حمَّاد بْنُ زَيْدٍ: وأحسَبُهُ عَنْ أَنَسٍ، وَقَالَ مُوسَى: عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النبيِّ (ص) قَالَ: مَنْ كَانَ لَهُ ابْنَتَان ِ أَوْ ثَلاثَةٌ (٣) كُنْتُ أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ ... الحديثَ؟
قَالَ أَبِي: رَوَاهُ حمَّاد بْنِ سَلَمة (٤) ، عَنْ ثَابِتٍ (٥) ، عن عائِشَة، عن النبيِّ (ص) ؛ وَهُوَ أشبهُ بالصَّوَاب. وحمَّاد بْنُ سَلَمة أثبتُ النَّاسِ فِي ثابتٍ وعليِّ بن زيد.
---------------
(١) ستأتي هذه المسألة برقم (٢٠٠٤) .
(٢) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٣/١٤٧-١٤٨ رقم ١٢٤٩٨) ، وعبد بن حميد في "مسنده" (١٣٧٨/المنتخب) ، وابن أبي الدنيا في "العيال" (١١٠) ، وابن حبان في "صحيحه" (٤٤٧) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (١١/٨٠-٨١) . وفي رواية ابن حبان: «عن أنس» بلا شك.
(٣) كذا في جميع النسخ: «ثلاثة» ، وفي مصادر التخريج: «من عال ابنتين أو ثلاثًا» ، وهو الأفصح، وما في نسخنا صحيح؛ لعدم ذكر المعدود بعد العدد، وقد أوضحنا ذلك في التعليق على المسألة رقم (٧١٣) .
(٤) روايته أخرجها البخاري في "التاريخ الكبير" (١/٨٤) تعليقًا.
قال البيهقي في "الشعب" (١٥/١٨٨) : «مرسل بين ثابت وعائشة» .
والحديث رواه أحمد في "مسنده" (٣/١٥٦ رقم ١٢٥٩٣) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٣٤٤٨) من طريق محمد بن زياد البُرْجُمي، عن ثابت، عن أنس به.
ورواه البخاري في "التاريخ الكبير" (١/٨٣) من طريق زياد بن خيثمة، عن ثابت، عن أنس به.
قال البيهقي في "الشعب" (١٥/١٨٨) : «وروي فيه عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) والمحفوظ عنه: عن ثابت، عن النبي (ص) مرسلاً، وقيل: عنه، عن ثابت، عن أنس أو غيره، وقيل غير ذلك» .
(٥) قوله: «عن ثابت» سقط من (ش) .

الصفحة 12