كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

قلتُ (١) : وَرَوَاهُ (٢) شُعْبة، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَوْس (٣) بْن ضَمْعَج (٤) ، عَنْ سَلْمان.
قلتُ: أيُّهما الصَّحيحُ؟
قالا: سُفْيانُ أحفَظُ مِن شُعْبة، وحديثُ الثَّوْري أصحُّ.
١٢١٦- وسألتُ (٥) أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو عَوَانة (٦) ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ (٧) ، عَنْ أَبِي بُرْدَة (٨) ، عَنْ أَبِي مُوسَى، عن النبيِّ (ص) قَالَ: لا نِكَاحَ إِلَاّ بِوَلِيٍّ؟
قَالَ أحمدُ (٩) : ثُمَّ إنَّ أَبَا عَوَانة قَالَ يَوْمًا: لَمْ أَسْمَعْ مِنْ إِسْرَائِيلَ (١٠) ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي بُرْدَة، عَنْ أَبِيهِ، عن النبيِّ (ص) .
---------------
(١) المثبت من (ف) - ومثله في المسألة رقم (٢٩٩) - وفي بقية النسخ: «قال أبو محمد» بدل: «قلت» .
(٢) في (ش) و (ف) : «رواه» بلا واو.
(٣) في (ك) : «أويس» .
(٤) في (ك) يشبه أن تكون: «ضميح» .
(٥) انظر المسألة رقم (١٢٢٤) .
(٦) هو: وضَّاح بن عبد الله اليَشكُري. وروايته أخرجها الطيالسي في "مسنده" (٥٢٥) ، والترمذي في "جامعه" (١١٠١) ، وابن ماجه في "سننه" (١٨٨١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/٩) ، والحاكم في "المستدرك" (٢/١٧١) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٠٧) .
(٧) هو: عمرو بن عبد الله السَّبيعي.
(٨) هو: ابن أبي موسى الأشعري.
(٩) هو: ابن عبدة الضَّبِّي كما سيأتي.
(١٠) كذا في جميع النسخ! ويبدو أن في العبارة سقطًا، فقد ذكر الدارقطني في "العلل" (٧/٢٠٩) هذا الحديث من طريق أبي عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى، ثم قال: «وقال مُعَلَّى بن منصور، عن أبي عوانة: لم أسمعه من أبي إسحاق، حدث به إسرائيل عنه» .
ورواه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٠٧) من طريق معلى بن منصور، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي إسحاق، به، ثم قال مُعلَّى بن منصور: «ثم قال أبو عوانة بعد ذلك: لم أسمعه من أبي إسحاق، بيني وبينه إسرائيل» .

الصفحة 15