كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

قُلنا (١) لأَحْمَدَ بْنِ عَبْدَة: سمعتَ أَبَا عَوَانة يَذْكُرُ هَذَا؟
قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بْنَ حمَّاد يذكُرُ عَنْ أبي عَوَانة (٢) .
١٢١٧ - وسمعتُ (٣) أبي ذكَرَ حديثَ حمَّاد (٤) ، عن
---------------
(١) المراد: أبو حاتم وأبو زرعة.
(٢) الكلام على طرق هذا الحديث والاختلاف فيه يطول، انظر لذلك: "العلل" للدارقطني (١٢٩٥) ، والتعليق على "المسند" للإمام أحمد طبعة مؤسسة الرسالة (٣٢/٢٨٠ رقم١٩٥١٨) .
(٣) نقل هذا النصَّ بتمامه ابنُ الملقن في "البدر المنير" (٦/٧/أ) ، وذكر بعضَه ابن كثير في "إرشاد الفقيه" (٢/٢٤٣) ، وعدَّ أخذَ أبي حاتم بهذا الأثر تصحيحًا منه له، وذكر بعضَهُ ابنُ حجر في "التلخيص الحبير" (٤/١٩ رقم١٨٥٥) .
(٤) ذكر ابن حجر في الموضع السابق من "التلخيص" أنه: حماد بن سلمة، وقد روى عن عبيد الله بن عمر ممن اسمه «حماد» أربعة؛ وهم: أبو أسامة حماد بن أسامة، وَحَّمَادُ بْنُ زَيْدٍ، وَحَمَّادُ بْنُ سلمة، وحماد بن مسعدة؛ كما في "تهذيب الكمال" (١٩/١٢٦) .
والحديث رواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٢٣٤٦) عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ عُمَرَ كَتَبَ إِلَى أُمَرَاءِ الأجناد ... فذكره. ومن طريق عبد الرزاق رواه ابن المنذر - كما في "التلخيص الحبير" (٤/١٩) ، وابن حزم في "المحلى" (١٠/٩٤) .
ورواه الشافعي في "المسند" (ص ٢٦٧) ، وفي "الأم" (٥/٩١ و١٠٧) و (٧/١٢١) من طريق مسلم بن خالد، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٩٠١٣) عن ابن نمير، وابن حزم في "المحلى" (٩/٥١٠) و (١٠/٨٩) من طريق يحيى القطان، ثلاثتهم عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أن عمر ... فذكره.
ورواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٢٣٤٧) عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نافع قال: كتب عمر ... فذكره.

الصفحة 16