كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

فسمعتُ (١) أَبِي يَقُولُ: قَالَ هُدْبة مَرَّةً: عَنِ الْحَسَنِ (٢) ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَرَّةً الْحَسَنَ (٣) .
١٢١٩ - وسمعتُ (٤) أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ وذكَرَا حديثَ هِشَامِ بْنِ عُرْوَة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عائِشَة، عن النبيِّ (ص) قَالَ: أَنْكِحُوا الأَكْفَاءَ، وَانْكِحُوا إِلَيْهِمْ.
فَقَالا جَمِيعًا: لا يصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ.
وَقَالا: رَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ خَالِدٍ الزُّبَيري، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَة، عَنْ أَبِيهِ.
وَرَوَاهُ هِشَامُ بن عمَّار، [عن الحَكَم] (٥) بن هشام،
---------------
(١) في (ف) : «وسمعت» بالواو.
(٢) أي: عن الحسن، عن معقل، والحديث أخرجه أحمد في "مسنده" (٥/٢٧ رقم٢٠٣١٢) عن عبد الصمد وحسن قالا: حدثنا أبو هلال، حدثنا قتادة، عن رجل - هو الحسن إن شاء الله - عن معقل بن يسار، به.
(٣) الحديث أخرجه النسائي (٣٥٦٤) من طريق إبراهيم بن طهمان، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَروبة، عن قتادة، عن أنس، ولم يذكر: «اللَّهم غفرًا ... » إلخ. ومن طريق النسائي أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" (٢٤/١٠٢) .
وسُئِلَ الدارقطني في "العلل" (٥/١٢/أ) عن هذا الحديث فقال: «يرويه أبو هلال الراسبي، عن قتادة، عن معقل. ومن قال فيه: عن الحسن، عن معقل، فقد وهم. وخالفه إبراهيم بن طهمان فرواه عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عن قتادة، عن أنس، وكلاهما غير محفوظ» .
(٤) في (ش) : «وسألت» . وتقدمت هذه المسألة برقم (١٢٠٨) مطولةً.
(٥) في جميع النسخ: «والحكم» بواو العطف، ولم نقف عليه من هذا الوجه، وقد ذكر الخطيب في"تاريخ بغداد" (١/٢٦٤) أن هشام بن عمار يرويه عن الحكم بن هشام به.
قال الخطيب: «واختُلِف على الحكم بن هشام العقيلي فيه، فرواه أبو النضر إسحاق بن إبراهيم الدمشقي عنه، عن هشام، ورواه هشام بن عمار، عن الحكم بن هشام، عن مندل بن علي، عن هشام، وكلُّ طرقه واهية ... » . اهـ. ويؤيد هذا أن هشام بن عمار يروي عن الحكم ولم يذكر أنه يروي عن مندل كما في "تهذيب الكمال" (٣٠/٢٤٢) .
وطريق أبي النضر التي ذكرها الخطيب رواها ابن أبي الدنيا في "العيال" (١٣٠) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٥/٨٤) .
والحديث رواه ابن ماجه في "سننه" (١٩٦٨) ، وابن حبان في "المجروحين" (١/٢٢٥) ، وابن عدي في "الكامل" (٢/١٩٥) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (١/٢٦٤) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٣٣) ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢/٦١٣) من طريق الحارث بن عمران، وابن أبي الدنيا في "العيال" (١٣١) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٣٣) من طريق عكرمة بن إبراهيم، والدارقطني في "السنن" (٣/٢٩٨-٢٩٩) من طريق صالح بن موسى، ثلاثتهم (الحارث وعكرمة وصالح) عن هشام، عن عروة، عن عائشة به.
قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٣/٨٤) : «سألت أبي عن الحارث بن عمران الجعفري؟ فقال: ليس بقوي، والحديث الذي رواه عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) أنه قال: «تخيَّروا لنُطَفِكُم» لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ. وَقَدْ رَوَاهُ مندل أيضًا» .

الصفحة 18