كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

مَا تَصْنَعون بِهَذَا؟ هَذَا خطأٌ. قُلْنَا (١) : وَمَا الصَّحيحُ يَا أَبَا الْوَلِيدِ؟ قَالَ: مَا حدَّثنا حمَّادُ بنُ سَلَمة (٢) ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أُمِّ سَلَمة، عن النبيِّ (ص) (٣) .
قَالَ أَبِي: فقلتُ لَهُ: قَدْ حدَّث به أبو داود الطَّيَالسي، عن الحَكَم. فلم يُبَالِي (٤) بِهِ، وَلَمْ يُحَدِّثنا بِهِ.
قلتُ لأَبِي: وَمَا الصَّحيحُ عِنْدَكَ؟
قَالَ: حديثُ عُمَرَ (٥) بْنِ أَبِي سَلَمة.
قلتُ: فإنَّ جَعْفَرَ بْنَ سُلَيمان (٦) يُحَدِّث بِهِ عَنْ ثَابِتٍ، عَنِ
---------------
(١) في (ف) : «قلت» .
(٢) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٦/٢٩٥ و٣١٧ رقم ٢٦٥٢٩ و٢٦٦٩٧) ، والنسائي في "المجتبى" (٣٢٥٤) ، والطحاوي في "شرح المعاني" (٣/١١) ، وابن حبان في "صحيحه" (٢٩٤٩) من طريق يزيد بن هارون، وأبو داود في "سننه" (٣١١٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/١١) من طريق موسى بن إسماعيل التَّبوذكي، وأبو يعلى في "مسنده" (٦٩٠٧) ، وابن حبان في "صحيحه" (٢٩٤٩) من طريق إبراهيم ابن الحجاج، ثلاثتهم (يزيد وموسى وإبراهيم) ، عن حماد به.
(٣) هو الحديث الطويل المشهور في قصَّة وفاة أبي سلمة ح، وخِطْبة النبي (ص) لأم سلمة، واعتذارها بِالغَيْرة، ثم موافقتها بعد أن دعا لها النبيُّ بذهاب غَيْرتها، وفيه قوله (ص) : «إن شئتِ سبَّعْتُ لكِ وسبَّعْتُ لنسائي ... » إلخ.
(٤) كذا في جميع النسخ: «يبالي» بإثبات الياء، والجادَّة حذفها؛ لأنه مضارعٌ معتلُّ الآخر مجزومٌ بـ «لم» ، وما في النسخ صحيح، وانظر توجيهه لغة في التعليق على المسألة رقم (٢٢٨) .
(٥) في (ك) : «عمرو» .
(٦) روايته أخرجها عبد الرزاق في "المصنف" (٦٧٠١) ، وأحمد في "مسنده" (٦/٣١٤ رقم٢٦٦٧٠) . قال ابن عبد البر في "التمهيد" (١٧/٢٤٥) : «قول جعفر بن سليمان في هذا الحديث: عن ثابت، حدثني عمر بن أبي سلمة، خطأٌ، وإنما هو الثابت عَنِ ابْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سلمة، كما قال حماد بن سلمة وسليمان بن المغيرة» .
ورواه الترمذي في "جامعه" (٣٥١١) من طريق عمرو ابن عاصم، والنسائي في "الكبرى" (١٠٩٠٩) من طريق آدم بن أبي إياس، والطبراني في "الكبير" (٢٣/٢٤٦ رقم٤٩٧) من طريق محمد بن كثير، وابن عبد البر في "التمهيد" (٣/١٨٦-١٨٧) من طريق عبد الله بن محمد العيشي، أربعتهم عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ = = ابن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، عن أبي سلمة به. قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه» .

الصفحة 6