كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

ابْنِ عُمَرَ (١) بْنِ أَبِي سَلَمة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أُمِّ سَلَمة؛ بعضَ (٢) هَذَا الْحَدِيثِ.
قَالَ: اختَصَر عَفَّان (٣) مِنَ الحديث شَيْءً (٤) .
---------------
(١) من قوله: «قيل لأبي ... » إلى هنا سقط من (ك) .
(٢) من قوله: «عن حماد بن سلمة ... » إلى هنا سقط من (أ) و (ش) .
(٣) في (ت) و (ك) : «عثمان» .
(٤) كذا بحذف ألف تنوين النصب على لغة ربيعة، وانظر تعليقنا على المسألة رقم (٣٤) .
هذا وممن أعلَّ هذا الحديث: الإمام أحمد، فقد روى الخطيب في "موضح أوهام الجمع والتفريق" (١/٢١٧-٢١٨) عن الأثرم: أن الإمام أحمد قال: «وكان ذلك الشيخ الآخر الحكم بن عطيَّة الذي يروي عن الحسن أشياء عندي - أي صالح - حتى وجدتُ له غرائب عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النبي (ص) تزوَّج أم سلمة على قيمة عشرة دراهم، وهؤلاء الشُّيوخ يخطئون على ثابت. وإنما يريد الحديثَ الذي رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنِ ثَابِتٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ بْنِ أبي سلمة. فقلت: نعم. وسليمان أيضًا يرويه. فقال: نعم، ولكن حماد بن سلمة أحسن [منه] حديثًا. قلت: وأسنده حماد، ولم يسنده سليمان. قال: نعم» . وانظر "الضعفاء" للعقيلي (١/٢٥٨) .
وقال الدارقطني في "العلل" (٥/١٧٠/أ) : «يرويه ثابت البناني، واختُلِف عنه، فرواه جعفر بن سليمان الضبعي وزهير بن العلاء، عن ثابت، عن [في الأصل: ابْنِ] عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عن أم سلمة. وخالفه حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ، رَوَاهُ عَنْ ثَابِتٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ أم سلمة. وقال سليمان بن المغيرة: عن ابن أم سلمة - ولم يسمِّه - عن أم سلمة، وقول حماد بن سلمة أشبهها بالصَّواب» . اهـ.
قلنا: رواية زهير التي ذكرها الدارقطني أخرجها الخطيب في "تاريخ بغداد" (١١/٣٥٤) . ورواية سليمان بن المغيرة أخرجها إسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٨٢٧) من طريق النضر بن شميل، وأبو يعلى في "مسنده" (٦٩٠٨) من طريق هُدْبة بن خالد، كلاهما عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنِ ابن أم سلمة، عن أبي سلمة، به. ورواه أحمد في "مسنده" (٦/٣١٤ رقم ٢٦٦٧٠) عن عفان، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنِ ابن عمر ابن أبي سلمة، عن أبي سلمة به.
ورواه الطحاوي في "شرح المعاني" (٣/١١) من طريق آدم بن أبي إياس، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ أم سلمة به.

الصفحة 8