كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 4)

١٢١٠ - وسألتُ (١) أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ سعيدُ بْنُ أَبِي عَروبة (٢)
وأَبَانُ (٣) ؛ فَقَالا: عَنْ قَتَادة، عَنِ الْحَسَنِ (٤) ، عَنْ عُقْبَة بْنِ عامر.
---------------
(١) نقل ابن كثير في "إرشاد الفقيه" (٢/١٤٧) بعض هذا النص بتصرف. ونقل ابن الملقن في "البدر المنير" (٥/٨٩/ب) عن أبي حاتم وأبي زرعة أنهما قالا: «حديث صحيح» ، وهذا تصرُّف في النقل ليس بجيِّد؛ فإنهما لم يصحِّحا الحديث، ولكن رجَّحا أحد الوجهين المرويَّين عن قتادة على الآخر، وهذا لا يلزم منه تصحيح الحديث نفسه.
(٢) روايته أخرجها الشافعي في "المسند" (ص ٢٩٠-٢٩١) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٥٩٨٧) ، والطبراني في "الكبير" (١٧/٣٤٨ رقم ٩٥٩) من طريق إسماعيل بن علية، وعبد الرزاق في "المصنف" (١٠٦٢٩) من طريق عثمان بن مطر، والطبراني في "الكبير" (١٧/٣٤٩ رقم ٩٦٠) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤٠) من طريق أبي بحر البكراوي، ثلاثتهم (ابن علية وعثمان وأبو بحر) عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ به.
= ... ورواه الدارمي في "مسنده" (٢٢٣٩) من طريق يزيد بن هارون، وابن ماجه في "سننه" (٢١٩٠) من طريق خالد بن الحارث، والنسائي في "الكبرى" (٦٢٧٩) من طريق إبراهيم بن طهمان، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤١) من طريق أبي عاصم، والبيهقي أيضًا (٧/١٤٠) من طريق محمد بن إسحاق، عن عبد الوهاب بن عطاء، خمستهم (يزيد وخالد وإبراهيم وأبو عاصم وعبد الوهاب) عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَروبة، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ سمرة أو عقبة به.
ورواه أحمد في "مسنده" (٥/٨ رقم ٢٠٠٨٥) ، والترمذي في "جامعه" (١١١٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٢٧٨) من طريق محمد بن جعفر غندر، والطبراني في "الكبير" (٧/٢٠٣ رقم٦٨٤٢) من طريق الحسن بن صالح، والحاكم في "المستدرك" (٢/١٧٥) - وعنه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٤٠) - من طريق يحيى بْن أَبِي طالب، عَن عبد الوهاب بن عطاء، ثلاثتهم عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ سمرة به.
(٣) هو: ابن يزيد العطَّار. وروايته أخرجها الإمام أحمد في "مسنده" (٤/١٤٩ رقم ١٧٣٤٩) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٣٩) . ورواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٠٦٢٨) من طريق عبد الله بن مُحَرَّر، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ عقبة، به.
(٤) هو: البصري.

الصفحة 9