كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 5)

فَقَالَ: كَذَا رَوَاهُ يَزِيدُ (١) ، وابنُ أَبِي نُعَيم، ولا أعلَمُ أحدا يُجاوِزُ به الزُّهريَّ غيرَهما؛ إنما يروونه (٢) عَنِ الزُّهريِّ؛ قَالَ: جَاءَ أعرابيٌّ إلى النبيِّ (ص) ، والمُرسَلُ أشبهُ (٣) .
٢٢٦٤ - وسألتُ (٤) أَبِي عَنْ حديثِ الأنصاريِّ محمَّدِ بنِ عبد الله (٥) ،
عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّان، عَنْ محمد بن سيرين، عن أنس،
---------------
(١) في (ف) : «يزيد بن هارون» .
(٢) رواه هكذا معمر بن راشد في "جامعه" الملحق بـ"مصنف عبد الرزاق" (١٩٦٨٧) عن الزهري، مرسلاً.
(٣) قال الدارقطني في"العلل" (٦٠٧) : «يرويه محمد بن أبي نعيم والوليد بن عطاء بن الأغر، عن إبراهيم بن سعد. وغيره يرويه عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ الزهري مرسلاً، وهو الصواب» .
(٤) ستأتي هذه المسألة برقم (٢٥٣٦) .
(٥) روايته أخرجها الإمام أحمد في "المسند" (٣/٢١٩ رقم ١٣٢٩٥) ، والدارقطني في "العلل" (٤/ق٩/ب) ، لكن أخرجاها عنه، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنْ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ، عَنْ أَنَسِ بن مالك، به، ولم نقف على من رواها من طريقه، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سيرين.
ومن طريق الإمام أحمد أخرجه الضياء في "المختارة" (١٥٥٤) .
وتابع الأنصاريَّ على روايته هكذا: الوليد بن مسلم، ومعتمر بن سليمان، وأبو أسامة حماد بن أسامة، وحماد بن زيد، وعبد الله بن عون، وروح بن عبادة، وتابع هشامَ بن حسان حبيبُ بن الشهيد:
أما رواية الوليد بن مسلم: فستأتي.
وأما رواية معتمر بن سليمان: فأخرجها مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٤/٤٣٢ رقم ٣٨٨٣/١) ، ومن طريق مسدد أخرجها الحاكم في "المستدرك" (٤/٢٠٦) ، لكن سقط من المطبوع «أنس ابن سيرين» ، وهو مثبت في "إتحاف المهرة" (٣٦٨) نقلاً عن "المستدرك".
وأما رواية أبي أسامة حماد بن أسامة: فأخرجها ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٨٨٣/٢) ، والدارقطني في "العلل" (٤/ق٩/ب) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/٣١١) .
ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجها أبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٨٨٣/٣) ، ومن طريق أبي يعلى أخرجها الضياء في "المختارة" (١٥٥٤) .
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (١٣/١٢٩) من طريق المظفر بن نظيف، عن محمد بن مخلد العطار، عن محمد بن بديل، عن أبي أسامة، عن هشام، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النبيِّ (ص) ، به.
قال الخطيب: «قد أخطأ المظفر بن نظيف على ابن مخلد في هذا الحديث خطأ فظيعَا، وارتكب بما أتى من ذلك أمرًا شنيعَا؛ لأن ابن مخلد لم يرو عن أحمد ابن بديل ولا لقيه قط. وصواب هذا الحديث ما أخبرناه ... » ، ثم ساق الحديث من طريق آخر عن ابن مخلد، عن العباس بن يزيد، عن عبد الخالق بن أبي المخارق، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ، عَنْ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ، عَنْ أَنَسِ بن مالك، به.
وأما رواية حماد بن زيد: فأخرجها أبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٨٨٣/٤) ، والحاكم في "المستدرك" (٤/٤٠٨) .
وأما رواية عبد الله بن عون: فأخرجها الدارقطني في "العلل" (٤/ق٩/ب) .
وأما رواية روح بن عبادة: فأخرجها الحاكم أيضًا (٢/٢٩٢) .
وأما متابعة حبيب بن الشهيد: فعلقها البخاري في "التاريخ الكبير" (٦/١٢٦) ، وأخرجها الطبراني في = = "الأوسط" (٢٠٦٧) ، والحاكم في "المستدرك" (٤/٢٠٦-٢٠٧) ، والسهمي في "تاريخ جرجان" (ص٢٩٩) ، والخطيب في "تاريخه" (١٣/١٢٩) .

الصفحة 693