كتاب العلل لابن أبي حاتم ت الحميد (اسم الجزء: 6)

قَالَ أَبِي: رَوَاهُ أَبَانُ، عَنْ قَتادة: أنَّ النبيَّ (ص) ...
قلتُ لأَبِي: هَذَا خطأٌ؟
قَالَ: لا؛ لأنَّ مَعْمَرً (١) أَيْضًا قَدْ رَوَاهُ، عَنْ قَتادة، عن أنس، عن النبيِّ (ص) (٢) .
٢٢٧٣/أ - قال أبومحمَّد (٣) : قيل (٤) لأبي زرعة: هُشَيمٌ (٥)
يروي
---------------
(١) كذا في جميع النسخ، وهو عَلَمٌ مصروفٌ، والجادَّة = = «معمرًا» بألف تنوين النصب، لكنها حذفت هنا على لغة ربيعة، وقد تقدم التعليق عليها في المسألة رقم (٣٤) .
ورواية معمر أخرجها أحمد في "مسنده" (٣/١٦٤ رقم ١٢٦٨٢) ، وأبو داود في "سننه" (١٨٣٧) ، والنسائي في "سننه" (٢٨٤٩) ، والترمذي في "الشمائل" (٣٥٨) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٣٠٤١) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٢٦٥٩) ، وابن حبان في "صحيحه" (٣٩٥٢) ، والحاكم في "المستدرك" (١/٤٥٣) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٩/٣٣٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٩٨٦) ، و"الأنوار في شمائل النبي المختار" (١٠٩٩) بلفظ: «أن النبيَّ (ص) احتجم وهو مُحرِمٌ على ظهر القدم من وَجَعٍ كان به» .
قال أبو داود: «سمعتُ أحمد قال: ابن أبي عروبة أرسله؛ يعني: عن قتادة» .
وانظر "فتح الباري" لابن حجر (١٠/١٥٤) .
(٢) قال الدارقطني في "العلل" (٤/٢٨/أ) : «يرويه عبد الوهَّاب بن عطاء واختُلف عنه؛ فرواه أحمد بن منيع واختُلف عنه أيضًا؛ فرواه محمد بن إسحاق بن خزيمة وأبو عبد الله بن عمير وأبو حامد الحضرمي، عن أحمد بن منيع، عن عبد الوهَّاب، عن شعبة. وخالفهم البغوي فرواه عن جده، عن عبد الوهَّاب، عن سعيد. وأخرج كتاب جدِّه وأنكر على من رواه عنه عن شعبة، وكذلك رواه غيرُ أحمد بن منيع، عن عبد الوهَّاب، عن سعيد أيضًا، وهو الصواب، حدثناه أبو حامد الحضرمي إملاءً، ثنا أحمد بن منيع، نا عبد الوهَّاب بن عطاء، عن سعيد، عن قتادة، به» .
(٣) قوله: «قال أبومحمد» من (ف) فقط.
(٤) في (أ) و (ش) : «وقيل» بالواو.
(٥) هو: ابن بشير. وروايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٤/١٦٢ رقم ١٧٤٨٢) ، والحسين المروزي في "البر والصلة" (٢٦٦) .
ورواه أبو عبيد في "الأموال" (٦٣٠) عن هشيم وإسماعيل بن علية، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنِ الْحَسَنِ، به مرسلاً. ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٣٤٣٤) من طريق وكيع، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (٤٥٠/بغية الباحث) من طريق سعيد بن عامر، كلاهما عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنِ الْحَسَنِ، به مرسلاً.

الصفحة 14