كتاب إكمال تهذيب الكمال ط الفاروق (اسم الجزء: 6)

٢٤١٥ - (د) شقيق العقيلي والد عبد الله بن شقيق.
ذكره عبد الباقي بن قانع في «جملة الصحابة» فقال: ثنا موسى بن زكريا التستري ثنا طرخان بن العلاء ثنا يزيد بن زريع، ثنا خالد بن الحذاء عن عبد الله بن شقيق العقيلي عن أبيه قال: قام أبي فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم متى كنت نبيا؟ فقال الناس: مه. فقال: «دعوه كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد».

٢٤١٦ - (د) شقيق أبو ليث.
عن عاصم بن كليب في «صفة الصلاة» وقيل: عاصم بن شنتم كذا قيده ابن ماكولا بالشين المعجمة والنون، وكذا خرجه ابن قانع في حرف الشين المعجمة فإن صحت رواية ابن قانع، فيشبه أن يكون الحديث متصلا، وإن كان رواية أبي داود هي الصحيحة فالحديث مرسل، هذا جميع ما ذكره المزي، وفيه نظر من حيث قوله ذكره ابن (شاهين) في الشين كأنه ظفر بأمر غريب لم يقله غيره، وليس كذلك قد قاله كقول ابن قانع جماعة أقدم منه وأكبر منهم:
أبو القاسم البغوي في «معجمه» وروى حديثه من جهة همام ثنا شقيق أبو ليث عن عاصم بن شنتم عن أبيه فذكر حديث: «وقعت ركبتاه قبل كفيه»،
وقال: رواه شريك عن عاصم بن كليب عن وائل بن حجر، وثنا إسحاق وغيره عن يزيد بن هارون عن شريك، ولا أعلم حدث به عن شريك غير يزيد، ولم أسمع لشنتم ذكرا إلا في هذا الحديث.
ولما ذكره علي بن السكن قال: روى عن شنتم حديث واحد ولم ينسب وهو غير مشهور في الصحابة، ولم أسمع منه إلا في هذه الرواية، وذكره في حرف الشين أيضا أبو نعيم الحافظ، وابن منده، وأبو موسى المديني، وأبو الوليد

الصفحة 293