كتاب إكمال المعلم بفوائد مسلم (اسم الجزء: 7)

عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِىَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلى نَفْسِهِ بِالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ. فَلمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَليْهِ، وَأَمْسَحُ عَنْهُ بِيَدِهِ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قال القاضى: ذكر فى أحاديث مسلم كلها أن الرقية إنما جاءت بعد الشكوى، وذكر البخارى عن عائشة كان - عليه السلام - إذا أوى إلى فراشه نفث فى كفيَّه بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذتين، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده (¬1).
قيل فيه جواز الاسترقاء للصحيح لما عساه يخشاه من طوارق الليل وهوامه وغير ذلك مما يسترقى له، فيمنعه الله من أذى ذلك، قيل: وهو مثل قوله فى الحديث الآخر: " من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة كفتاه " (¬2) أى كل هامة وشيطان لم يضره ليلته.
قال القاضى: قال أبو عمر (¬3): لا أعلم خلافاً فى جواز الرقية من العين والحمة، وهى لدغة العقرب وما كان مثلها، إذا كانت بأسماء الله وما يجوز به الرقى، وكان ذلك بعد نزول الوجع والبلاء به، وإن كان ترك الرقى عندهم أفضل وأعلى؛ لما فيه من اليقين أن العبد ما أصابه لم يكن ليخطئه ولا يعدو شىء وقته، وذكر حديث عكاشة.
وقوله فى هذا الحديث: " ونفث فيه " جواز النفث فى الرقية. قال بعض علمائنا (¬4): هذه سنة فى نفث الراقى، وبالأخذ بهذا والاقتداء بالنبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال جماعة من الصحابة (¬5) ومن بعدهم (¬6)، وهو قول مالك (¬7). قال الطبرى: وأنكر بعضهم النفث والتفل فى الرقى، وأجازوا فيها النفخ. قال بعض علمائنا القدماء: وهو شبيه البزق ولا يلقى شيئاً، وهو بخلاف التفل الذى معه شىء.
قال القاضى: وهذا نحو قول من قال: النفخ، فإن كان هذا النفث الذى أجازه أولئك فهو النفخ الذى أجازه الآخرون فلا خلاف إذاً فيه على هذا الوجه.
وقد اختلف فى التفل والنفث، فقيل: هما بمعنى، ولا يكونان إلا ومعهما شىء من الريق، وقال أبو عبيد: لا يكون التفل إلا ومعه شىء من الريق بخلاف النفث، وقيل بعكس هذا (¬8). وقال بعضهم: والتفل، بالفتح: البصاق نفسه. وسئلت عائشة عن نفث
¬__________
(¬1) البخارى، ك الطب، ب النفث فى الرقية 7/ 172.
(¬2) البخارى، ك فضائل القرآن، ب فضل البقرة 6/ 231.
(¬3) انظر: التمهيد 5/ 264، 8/ 129، 24/ 156.
(¬4) منهم ابن عبد البر فى التمهيد 8/ 129، والباجى فى المنتقى 7/ 260.
(¬5) ابن أبى شيبة فى المصنف 5/ 442، البخارى 7/ 25.
(¬6) منهم محمد بن سيرين. انظر: مصنف ابن أبى شيبة.
(¬7) نقله عن الباجى 7/ 260.
(¬8) انظر: غريب الحديث 1/ 180.

الصفحة 100