كتاب إكمال المعلم بفوائد مسلم (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وامتهان النفس فيها ينقص من مرتبة المتصاونين والآخذين بالعزلة تورعاً، فصار للقاعدين (¬1) مزية فى باب الدين؛ فلهذا أمر بابتدائهم. أو لأن القاعد يشق عليه مراعاة المارين مع كثرتهم والتشوف إليهم، فسقطت البداية عنه وأمر بها المار؛ لعدم المشقة عليه. وأما بداية القليل للجماعة الكثيرة، فيحتمل أحياناً أن يكون الفضيلة للجماعة، ولهذا قال الشارع: عليكم بالسواد الأعظم، ويد الله مع الجماعة (¬2)، فأمر ببدايتهم فضلهم، أو لأن الحماعة إذا بدؤوا الواحد خيف عليه الكبر والزهو، فاحتيط له بألا يبدأ، وقد يحتمل غير ذلك، ولكن ما ذكرناه هو الذى يليق بما قدمناه عنهم من التعليل، ولا يحسن معارضة مثل هذه التعاليل بآحاد مسائل شذت عنها؛ لأن التعليل الكلى لموضع الشرع لا تتطلب فيه ألا يشذ عنه بعض الجزئيات.
[قال القاضى] (¬3) وقوله: قال أبو عمر بن عبد البر: أجمع العلماء أن ابتداء السلام سنة، والرد فرض (¬4).
وقال القاضى عبد الوهاب: [لا خلاف أن ابتداء السلام سنة أو فرض على الكفاية] (¬5) فإن سلم واحد من الجماعة أجزأ عنهم.
قال القاضى: معنى قوله: أو فرض على الكفاية، مع ما تقدم من قول غيره: أنهم أجمعوا أنه سنة من غير خلاف، أى أن إقامة السنة وإحياءها فرض على الكفاية.
وللسلام أحكام فى صفته وصفة رده ومعنى لفظه وحكمه، وحكم رده ومن المخاطب بالابتداء به، وقد مضى الكلام فى هذه الأحكام الثلاثة الأخيرة.
فأما صفته فأن يقول: السلام عليكم، أو سلام عليكم، قال الله تعالى: {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ} (¬6)، وقال: {وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ. سَلامٌ عَلَيْكُمْ} (¬7)، وقال: {سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِين} (¬8). وفى التشهد: السلام عليك أيها النبى [ورحمة الله وبركاته] (¬9) ودخول الألف واللام فيه عندهم للتعظيم. قال أهل
¬__________
(¬1) فى الأصل: القاعد، والمثبت من ح.
(¬2) رواه ابن ماجة عن أنس قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إن أمتى لا تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم اختلافاً فعليكم بالسواد الأعظم " ك الفتن، ب السواد الأعظم 2/ 1303. وجاء بطريق آخر عن أبى أمامة موقوفاً، وأحمد 4/ 278.
وفى إسناد ابن ماجة: أبو خلف الأعمى، واسمه: حازم بن عطاء وهو ضعيف. انظر: مجمع الزوائد. ورواه الترمذى بقرب لفظه رقم (2167) ك الفتن، وقال: حديث غريب 4/ 466.
(¬3) فى ز: قوله، والمثبت من ح.
(¬4) انظر: التمهيد 5/ 289.
(¬5) سقط من ز، والمثبت من ح.
(¬6) الأنعام: 54.
(¬7) الرعد: 23، 24.
(¬8) الصافات: 130.
(¬9) سقط من ز. وهو جزء من حديث تقدم فى ك الصلاة، ب التشهد فى الصلاة (402).

الصفحة 40