كتاب إكمال المعلم بفوائد مسلم (اسم الجزء: 7)

(54) باب تحريم سب الصحابة رضى الله عنهم
221 - (2545) حدّثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَمِيمِىُّ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ - قَالَ يَحْيَى: أَخْبَرَنَا. وَقَالَ الآخَرَانِ: حَدَّثَنَا - أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِى صَالِحٍ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تَسُبُّوا أَصْحَابِى، لا تَسُبُّوا أَصْحَابِى. فَوَالَّذِى نفْسى بِيَدِهِ، لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا، مَا أَدْركَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلا نَصِيفَهُ ".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام: وخرج مسلم فى الفضائل أيضاً: حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن العلاء، كلهم عن أبى معاوية، عن الأعمش، عن أبى صالح، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تسبوا أصحابى " الحديث [هكذا] (¬1)، قال مسلم فى إسناده هذا الحديث عن شيوخه عن أبى هريرة، قال أبو مسعود الدمشقى، هذا وهم، والصواب: من حديث أبى معاوية عن أبى صالح عن أبى سعيد الخدرى، لا عن أبى هريرة، وكذلك رواه يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبى شيبة وأبو كريب.
وسئل الدارقطنى عن إسناد هذا الحديث فقال: يرويه الأعمش، واختلف عنه، فرواه زيد بن أبى أنيس، عن الأعمش، عن أبى صالح، عن أبى هريرة. [قال أبو مسعود عن أبى داود، عن سعيد، عن الأعمش، عن أبى صالح، عن أبى هريرة، (¬2) كذلك أيضاً واختلف على أبى عوانة، فرواه [عفان ويحيى بن حمادة عن أبى عوانة] (¬3) عن الأعمش، وأبو كامل وشيبان عن أبى عوانة فقالوا عن أبى هريرة وأبى سعيد، وكذلك قال نصر بن على عن أبى (¬4) داود الحربى عن الأعمش. وقال مسدد عن الحربى عن أبى سعيد وحده بغير شك، وهو الصواب عن الأعمش، ورواه زائدة عن عاصم عن أبى صالح عن أبى هريرة. والصحيح عن [أبى صالح] (¬5) عن أبى سعيد.
قال القاضى: كان فى النسخ من المعلم فى بعض ما ذكر تغيير حياته على نصه من موضع نقله من كتاب أبى على الجيانى وأصلحناه.
قال الإمام قوله - عليه الصلاة والسلام -: " ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ":
¬__________
(¬1) فى هامش ح.
(¬2) و (¬3) من هامش ح.
(¬4) فى ح: ابن.
(¬5) سقط من ز، والمثبت من ح.

الصفحة 579