كتاب إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي (اسم الجزء: 3)

3423 - حديث: أنَّ رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ امرأة من قومه يُقال لها سَوْدة وكانت مُصْبِية كان لها خمسة أو ستة من بَعْلٍ لها مات ... الحديث: إنَّ خيرَ نساءٍ ركبن أعجازَ الإِبل صالحُ نساء قُرَيش أحناه على ولد في صِغَره وأرعاه على بَعْلٍ بذات يده وقال: جلس رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مجلساً له فأتاه جبريلُ فجلس بين يدي رسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واضعاً كَفَّيْه على رُكْبَتَيْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يا رسول الله حَدِّثْني ما الإسلام؟ قال رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الإسلام أن تُسلم وجهك لله ... الحديث بطوله. (1: 318 - 319) حَدَّثَنا أبو النَّضْر، ثنا عبد الحميد عنه به.
صالح بن نَبْهان مولى التَّوْأمة عنه
3424 - حديث: إنَّ للرحم شجنةً آخذة بحجزة الرحمن تَصِلُ مَنْ وَصَلها وتقطع مَنْ قَطَعَها. (1: 321) حَدَّثَنا رَوْح، ثنا ابن جُرَيج أخبرني زياد عنه به.
3425 -[ت ق] حديث سأل رجلٌ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن شيء من أمرِ الصلاة فقال له رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَلِّلْ أصابعَ يديك ورِجْلَيْك ... الحديث. (1: 287) حَدَّثَنا سليمان بن داود الهاشمي ثنا عبد الرحمن بن أبي الزِّناد عن موسى بن عقبة عنه به.
[تحفة 4: 472 حديث 5685] .
3426 - حديث: أنهم تَمارَوْا في صوم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عرفة فأرسلتْ أُمُّ الفَضْل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلبن فشرب -[123]-. (1: 344) حَدَّثَنا وكيع ثنا ابن أبي ذئب عنه به.

الصفحة 122