كتاب إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي (اسم الجزء: 3)

من مسند عبد الله بن الزُّبَيْر بن العَوَّام الأسدي حديثه في ثالث المكيين.
3122 - حديث: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقَّتَ لأهل نَجْدٍ قَرْناً. (4: 5) حدثنا أبو كامل ثنا حمّاد يعني ابنَ سَلَمة عن أيوب عنه بهذا. قلت: لم يسمع أيوب من ابن الزّبَيْر فهو منقطع.
3123 -[خ س] حديث: من لبس الحرير في الدُنيا فلن يلبسه في الآخرة. (4: 5) عن يونس وعفان، كلاهما عن حمّاد بن زيد عن ثابت البُنَانِيّ عنه به.
[تحفة 4: 320 حديث 5257] .
3124 - حديث: سمعتُ عبد الله بن الزّبَيْر وهو على المنبر يقول: هذا يوم عاشوراء فصُوموا فإنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بصومه. (4: 6) حدثنا حُسَين بن محمد، ثنا إسرائيل، عن ثُوَيْر بهذا. (4: 5) وعن أسود بن عامر، عن إسرائيل نحوه.
3125 -[خ] حديث: لو كنت مُتّخذاً خليلاً من هذه الأُمّة دون ربّي لاتَّخَذْتُ ابن أبي قُحافة ... . الحديث، وفيه: قصة وقول أبي بكر في الجَدّ -[7]-. (4: 4) حدثنا مُعَمَّر بن سليمان الرَّقِّي، ثنا الحجاج، عن الفرات بن عبد الله وهو فرات القَزَّاز، عن سعيد بن جُبَير قال: كنت جالساً عند عبد الله بن عُتْبة بن مسعود - وكان ابن الزُّبَير جَعَلَه على القضاء - إذ جاءه كتابٌ من ابن الزُّبَير ... فذكره. (4: 4، 5) وعن يحيى بن سعيد عن ابن جُرَيج، عن ابن أبي مُلَيْكَة، عن ابن الزُّبَير به نحوه.
[تحفة 4: 324 حديث 5270]

الصفحة 6