كتاب الاستدراك الفقهي تأصيلا وتطبيقا

ملخص البحث
هذا بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الفقه بعنوان «الاستدراك الفقهي تأصيلاً وتطبيقًا»، يهدف لتقنين منهج الاستدراك الفقهي، يتلازم فيه التنظير مع التطبيق، مقسّمٌ على ثلاثة أبواب:
فالباب الأول: خصصتُه للتعريف بالاستدراك الفقهي، درستُ فيه حقيقتَه، والألفاظَ المشابهة له: النقد والتنكيت والزيادات والتحرير والتنقيح والتهذيب والتصحيح والتعقّب والتعقيب والتعليق، وأصولَه: من القرآن والسنة والقواعد الكلية والمبادئ العامة، وأركانَه، وشروطَه، وأنواعَه: باعتبار من استُدرك عليه وباعتبار أركان القضية الفقهية وباعتبار وجوه الاجتهاد الكلية في بحث حكم المسألة الفقهية وباعتبار جنس متعلقه الإدراكي والفعلي، وأغراضَه، وأساليبَه: اللفظية والمعنوية، ومظانَّه: باعتبار الفقهاء وباعتبار المسائل الفقهية وباعتبار الكتب.
والباب الثاني: درستُ فيه معايير الاستدراك الفقهي، ومناهجه.
والباب الثالث: درستُ فيه آداب الاستدراك الفقهي، وآثاره: على الاتجاهات الفقهية وعلى التصنيف وعلى المعرفة الإنسانية وعلى العلاقات الإنسانية.
وختمتُ بنتائجَ هي خلاصة مركّزة للجانب التأصيلي للاستدراك الفقهي، مع تدوين فوائد أنواعه، وآثاره. وبتوصياتٍ من أهمها: إنشاء قسم للنقد والاستدراك في المراكز البحثية، وتدريس منهج النقد والاستدراك في الكليات الشرعية.
الباحثة:
مجمول بنت أحمد بن حميّد الجدعاني

المشرف على البحث: د. عبد الله بن عطية الغامدي
عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى: د. غازي بن مرشد بن خلف العتيبي

الصفحة 1