كتاب الاستدراك الفقهي تأصيلا وتطبيقا

وخطأ (¬1)، فلم قلتم إنه على ثلاثة أصناف، وزدتم شبه العمد؟ فذكر الحديث (¬2).
فقال له: أتحتج بعلي بن زيد بن جدعان (¬3)؟ فسكت المزني. فقلتُ لمناظره: قد روى هذا الخبر غيرُ علي بن زيد. فقال: ومن رواه غير علي. قلت: أيوب السختياني وخالد الحذاء (¬4) (¬5).
¬_________
(¬1) في آيتي النساء: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (92) وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)} [92 - 93].
(¬2) الحديث بسنده من الأم: قال الشافعي: أخبرنا عيينة عن علي بن زيد بن جدعان عن القاسم بن ربيعة عن عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا إن في قتيل العمد الخطأ بالسوط والعصا مائة من الإبل مغلظة منها أربعون خلفة في بطونها أولادها». [(7/ 19)، رقم (2646)].
(¬3) هو: «علي بن زيد بن عبدالله بن زهير بن عبدالله بن جُدعان التيمي، البصري، أصله حجازي، وهو المعروف بعلي بن زيد بن جدعان، ينسب أبوه إلى جدّ جده، ضعيف، من الرابعة مات سنة إحدى وثلاثين وقيل قبلها». [تقريب التهذيب، (696)].
(¬4) هو: أبو المنازل، خالد بن مهران، البصري، المشهور بالحذاء، الإمام الحافظ الثقة، ثقة يرسل، وقد أشار حماد بن زيد إلى أن حفظه تغير لما قدم من الشام، توفي سنة 141 هـ.
[يُنظر: سير أعلام النبلاء، (6/ 190). و: تقريب التهذيب، (292)].
(¬5) رواية أيوب السختياني أشار إليها أبو داود في (سننه): (5/ 159)، ك الديات، ب دية الخطأ شبه العمد. ورواها النسائي بسنده في (سننه)، (8/ 40)، ك القسامة، ب كم دية شبه العمد، رقم (4791) وَ (4792).
ورواية خالد الحذاء عند أبي داود في (سننه) بسنده، (5/ 157)، ك الديات، ب دية الخطأ شبه العمد، رقم (4535). والنسائي بسنده من عدة طرق في (سننه)، منها ما في: (8/ 41)، ك القسامة، ب ذكر الاختلاف على خالد الحذاء، رقم (4793)، و (4794).
ولمزيد من الاطلاع على الطرق يُنظر: طبقات الشافعية الكبرى، (3/ 114). وتخريج د. رفعت عبد المطلب لرواية الشافعي في الأم، (7/ 19 وما بعدها)].

الصفحة 478