كتاب الاستدراك الفقهي تأصيلا وتطبيقا

«اكتب يا علي: هذا ما اصطلح عليه محمد رسول الله». فقال المشركون: لا والله! ما نعلم إنك رسول الله، لو نعلم إنك رسول الله ما قاتلناك. فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: «اللهم إنك تعلم أني رسول الله، اكتب يا علي: هذا ما اصطلح عليه محمد بن عبد الله». فوالله لرسول الله خير من علي، وما أخرجه من النبوة حين محا نفسه. قال عبد الله بن عباس: فرجع من القوم ألفان، وقتل سائرهم على ضلالة (¬1).

ومن تطبيقات هذا الأثر - مما يُمكن أن يكون تطبيقًا له على المستوى الدولي - الاستدراك على نص فتوى ابن تيمية في شأن ماردين (¬2)،
وهو استدراكٌ عُقد لأجله مؤتمر ماردين (¬3).
¬_________
(¬1) المستدرك على الصحيحين، محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، (2/ 164)، ك قتال أهل البغي، رقم (2656). هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. تعليق الذهبي في التلخيص: على شرط مسلم.
(¬2) يمكن القول بأن تأسيس مدينة ماردين التي تقع في المنطقة الشمالية الشرقية من الأناضول يعود إلى العام 8000 قبل الميلاد، واستضافت هذه المدينة على أرضها العديد من الحضارات والثقافات والعقائد، وفي فترة حكم السلطان سليم الأول عام 1517 م أصبحت ماردين وما حولها تحت الحكم العثماني، واليوم تقع ماردين على طريق الحرير التاريخي ويوجد بها العديد من الفنادق والخانات والكثير من المباني التاريخية كالمساجد والمقابر والكنائس والأديرة والتي تعكس خصائص الحقب التاريخية التي بنيت فيها.

يُنظر:
Mardin The Abode of Peace - About - Mardin.
من رابط مؤتمر ماردين:
http://www.mardin - fatwa.com/
وفي معجم البلدان: «ماردين بكسر الراء والدال كأنه جمع مارد جمع تصحيح». [(5/ 39)]
(¬3) مؤتمر عقد باسم: قمة السلام - ماردين دار السلام، في مدينة ماردين التركية، في جامعتها (أرتوكلو) يومي السبت والأحد 11 - 12 ربيع الثاني 1431 هـ، الموافق لـ 27 - 28 مارس 2010 م، برعاية المركز العالمي للتجديد والترشيد بلندن، وبالتعاون مع كانوبوس للاستشارات بلندن، وجامعة أرتوكلو بماردين، وبمشاركة ثلة من علماء الأمة الإسلامية من مختلف التخصصات ذات العلاقة، لتدارس تصنيف الديار في التصور الإسلامي وما يرتبط به من مفاهيم كالجهاد والولاء والبراء والمواطنة والهجرة، واختار منظمو المؤتمر فتوى ابن تيمية في تصنيف مدينة ماردين في عصره منطلقا للبحث.
يُراجع:
Mardin The Abode of Peace - About - The New Declaration.
من رابط المؤتمر:
http://www.mardin - fatwa.com/

الصفحة 514