كتاب الاستدراك الفقهي تأصيلا وتطبيقا

هِيَ قِسْمٌ ثَالِثٌ يُعَامَلُ الْمُسْلِمُ فِيهَا بِمَا يَسْتَحِقُّهُ وَيُقَاتَلُ الْخَارِجُ عَنْ شَرِيعَةِ الْإِسْلَامِ بِمَا يَسْتَحِقُّهُ» (¬1).
في الاستدراك على نص الفتوى جاء في تقريرٍ نشره موقع (الإسلام اليوم) يقول: «يؤكد فضيلة الشيخ ابن بيه في حوار خص به مؤسسة الإسلام اليوم، أن فتوى ابن تيمية قد حُرفت، وأن الفتوى تشتمل على بعض الألفاظ التي نرى أنها حرّفت في المطبعة، وبخاصة في الجزء الأخير منها عندما قال ابنُ تيمية: « .. بل هي قسم ثالث يعامل المسلم فيها بما يستحقه، ويُقاتل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه»، فأنا أعتقد أنها «يُعامل الخارج .. » وليس يُقاتل» (¬2).
وهذا الذي اعتقده الشيخ ابن بيه بناءً على ما يقتضيه سياق الفتوى (¬3) وُجد صحيحًا عند مراجعة المخطوطة الوحيدة للفتوى الماردينة (¬4)
وأن فيها: «يُعامل الخارج
¬_________
(¬1) مجموع فتاوى ابن تيمية، (28/ 241).
(¬2) موقع الإسلام اليوم، نوافذ، الرئيسية، حوارات، فكرية، مقال (عبد الله بن بيه: مؤتمر ماردين تصحيح للأفكار في ضوء مقولات شيخ الإسلام)، بتاريخ: الأحد - 19 - ربيع الثاني - 1431 هـ/ الموافق 04 - إبريل - 2010 م.
عنوان الموقع:
http://islamtoday.net/nawafeth/index.htm
(¬3) وقد صرّح بذلك في برنامج (الشريعة والحياة) على قناة الجزيرة.
الحلقة موجودة في حساب الشيخ ابن بيه في:
You Tube - binbayyah - الفقهاء ورؤية العالم - إشكالية الدور في الفقه الإسلامي
الرابط:
http://www.youtube.com/binbayyah#p/u/21/e 6 pxyh 3 DPyk
(¬4) لمراجعة صورة المخطوطة:

نوافذ (التابع لموقع الإسلام اليوم): الرئيسية - مقالات - نقد ومراجعات - سجال مؤتمر ماردين، عبد الوهاب الطريري، السبت - 03 - جمادى الأولى - 1431 هـ، الموافق - 17 إبريل - 2010 م

الصفحة 516