كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 1)

897 - عن أنسِ بنِ مالكٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «إذا دخلَ أهلُ الجنةِ الجنةَ يشتاقُ بعضُهم إلى بعضٍ، فيسيرُ سريرُ ذا إلى سريرِ ذا، وسريرُ ذا إلى سريرِ ذا، حتى يلْتقيا، فيتكئُ ذا ويتكئُ ذا، فيقولُ أحدُهما لصاحبِه: تعلمُ متَى غَفرَ اللهُ لنا؟ فيقولُ صاحبُه: نَعم، يومَ كُنا في موضعِ كَذا، فدعَونا اللهَ فغَفرَ لنا».
وفي روايةِ ابنِ الأَعرابي: «إذا استقرَّ أهلُ الجنةِ في الجنةِ اشتاقَ الإخوانُ إلى الإخوانِ، فيسيرُ سريرُ ذا إلى سريرِ ذا، فيتحدَّثانِ بما كان بينَهما في دارِ الدُّنيا، فيقولُ: يا أَخي، تذكُرُ يومَ كُنا في الدُّنيا مجلس كذا فَدعوت اللهَ فغفرَ لنا».
المجالسة (2473) حدثنا محمد بن عبدالعزيز: حدثنا أبي، ومعجم ابن الأعرابي (1852) حدثنا الترقفي،
قالا (عبدالعزيز والترقفي): حدثنا سعيد بن عبدالله بن دينار الدمشقي، عن الربيع بن صبيح، عن الحسن، عن أنس بن مالك .. (¬1).
898 - عن أنسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أدْنى أهلِ الجنةِ منزلةً مَن لو ضافَهُ مثلُ أهلِ الأرضِ ما نقصَ ذلكَ مما عندَهُ شيئاً».
حديث الفاكهي (167) حدثنا يعقوب بن إسحاق وهو ابن بنت حميد الطويل سمعته يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أدنى أهل الجنة منزلة من لو ضافه مثل أهل الأرض ما نقص ذلك مما عنده شيئا، فقال له علي بن نوفل العطار: من ذكره، فقال: حميد، عن أنس (¬2).
899 - عن الأشعثِ بن جابرٍ الحُمْلي - قالَ عبيدالله: هو الأَعمى وهو
¬__________
(¬1) المجمع (10/ 421): رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير سعيد بن دينار والربيع بن صبيح وهما ضعيفان وقد وثقا. وضعفه الألباني في الضعيفة (2321) (5029).
(¬2) [فيه يعقوب بن إسحاق لم أجد له ترجمة، والحديث صحيح بنحو مما هنا وأطول].

الصفحة 586