كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

[86] مسندُ خزيمةَ بنِ ثابتٍ الأنصاريِّ
1612 - عن خزيمةَ بنِ ثابتٍ الأنصاريِّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه مسحَ على الخُفينِ، ثم وقَّتَ فيها يوماً وليلةً للمُقيمِ، وثلاثةَ أيامٍ وليَاليهنَّ للمُسافِر.
جزء الألف دينار (86) - ومن طريقه يوسف بن خليل في عوالي أبي حنيفة (5)، ويوسف بن عبدالهادي في الأربعين من حديث أبي حنيفة (10) (32) -: حدثنا بشر قال: حدثنا أبوعبدالرحمن المقرئ، عن أبي حنيفة، عن حماد، عن إبراهيم، عن أبي عبدالله الجدلي، عن خزيمة بن ثابت الأنصاري .. (¬1).
1613 - عن خزيمةَ بنِ ثابتٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن أكلَ مِن هذه البقلةِ البصلِ والكُرَّاثِ فلا يَقْربنَّ مسجدَنا».
مسند الشاميين (1350) حدثنا أحمد بن عبدالوهاب بن نجدة: حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبدالعزيز بن عبيدالله، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن أبي غطفان بن طريف، عن خزيمة بن ثابت .. (¬2).
1614 - عن خزيمةَ بنِ ثابتٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أجازَ شهادَتَهُ بشهادةِ رَجلينِ.
مسند أبي حنيفة (ص 87) حدثنا الحسن بن علان: حدثنا عبدالله بن أبي داود: حدثنا محمد بن مصفى: حدثنا عبدالله بن يزيد: حدثنا النعمان بن ثابت، عن حماد،
¬__________
(¬1) شطره الأول في المجمع (1/ 256) وقال: رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن. وشطره الثاني عند أبي داود والترمذي، انظر المسند الجامع (3620).
(¬2) المجمع (2/ 17 - 18): رواه الطبراني في الكبير من رواية إسماعيل بن عياش عن الشاميين ورجاله موثقون.

الصفحة 383