كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

الجهاد والسير
1647 - عن الزبيرِ بنِ العوامِ قالَ: واللهِ إنِّي لأَسمعُ قولَ مُعَتِّبِ بنِ قُشيرٍ أَخي بَني عَمرو بنِ عوفٍ والنُّعاسُ يَغشاني ما أسمعُهُ إلا كالحُلمِ: {لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} [آل عمران: 154].
مصنفات ابن البختري (20) حدثنا سعدان بن نصر بن منصور قال: حدثنا صدقة بن سابق قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثني يحيى بن عبدالله بن الزبير، عن أبيه عبدالله بن الزبير، عن الزبير بن العوام .. (¬1).

المناقب
1648 - عن الزبيرِ بنِ العوامِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اللهمَّ إنَّكَ باركتَ لأُمتي في صَحابَتي فلا تسلُبْهم البركةَ، وبارِكْ لأَصحابي في أبي بكرٍ ولا تَسلُبْهم البركةَ، واجْمَعْهم عليه ولتنشرنَّ أمرَهُ، فإنَّه لم يزلْ يُؤثِرُ أمرَكَ على أمرِهِ، اللهمَّ وأَعِنْ عمرَ بنَ الخطابِ، وصَبِّرْ عثمانَ، وَوَفِّقْ عليّاً، واغفرْ لطلحةَ، وثبِّتْ الزبيرَ، وسلِّمْ سعداً، ووفِّقْ عبدالرحمنِ وألحقْ به السابقينَ الأولينَ مِن المهاجرينَ والأنصارِ والتابعينَ بإحسانٍ».
معجم ابن الأعرابي (1704) حدثنا السري بن يحيى: حدثنا شعيث بن إبراهيم: حدثنا سيف بن عمر، عن وائل بن داود، عن يزيد البهي، عن الزبير بن العوام .. (¬2).
¬__________
(¬1) أخرج الترمذي (3007) حديثاً بهذا المعنى عن أنس بن مالك، ثم أسند عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الزبير مثله، ولم يسق لفظه، وانظر المسند الجامع (3773).
(¬2) أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (837) وقال: هذا حديث موضوع.

الصفحة 415