كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

حدثنا ياسين بن عبدالأحد، وفوائد تمام (1752) أخبرنا أبوالميمون عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن راشد: حدثنا جعفر بن محمد القلانسي، و (1753) أخبرنا أبوعلي الحسن بن حبيب: حدثنا علان بن المغيرة،
ثلاثتهم (ياسين وجعفر بن محمد وعلان بن المغيرة) قالوا: حدثنا فضالة بن المفضل بن فضالة: حدثنا أبي: حدثنا محمد بن عجلان، عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه .. (¬1).
1679 - عن زيدِ بنِ ثابتٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «السيوفُ أَرديةُ المُجاهدينَ».
المحامليات (461) حدثنا عبدالله بن شبيب: حدثنا ذؤيب بن عمامة السهمي: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا زهير بن محمد، عن الزهري، عن قبيصة بن ذؤيب، عن زيد بن ثابت .. (¬2).
1680 - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: أسهَمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم للزبيرِ أربعةَ أسهمٍ: سهمٌ له، وسهمانِ لفرسِهِ، وسهمٌ لأنَّه مِن ذَوي القُربى.
معجم الإسماعيلي (275) حدثنا أبوعبدالله الزبير بن أحمد بن سليمان الفقيه الضرير: حدثنا إبراهيم بن الوليد الجشاش: حدثنا سعيد بن زنبر، عن مالك، عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد، عن أبيه .. (¬3).

المناقب
1681 - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: جاءَ رجلٌ مِن العربِ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فسألَهُ أرضاً بينَ جَبلينِ، فكتبَ لَه بِها، فأسلَمَ ثم أَتى قومَه فقالَ لهم: أَسْلِموا، فقدْ جِئتُكم مِن عندِ رجلٍ يُعطي عطيَّةَ مَن لا يَخافُ الفاقةَ.
¬__________
(¬1) المجمع (5/ 320): رواه الطبراني وفيه فضالة بن المفضل وهو ضعيف.
(¬2) ضعفه الألباني في الضعيفة (3739).
(¬3) [ضعيف الإسناد من هذا الوجه].

الصفحة 438