كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

[108] مسندُ زيدِ بنِ خالدٍ الجُهنيِّ
1685 - عن أبي حربِ بنِ زيدِ بنِ خالدٍ الجهنيِّ أنَّه قالَ: أَشهدُ على أبي زيدِ بنِ خالدٍ لسمعتُه يقولُ: أَرسلَني رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «بَشِّرْ الناسَ أنَّه مَن قالَ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ لَهُ، فلَهُ الجنةُ».
معجم ابن الأعرابي (565) حدثنا محمد بن سعد: حدثنا قدامة: حدثنا مخرمة، عن أبيه، عن أبي حرب بن زيد بن خالد الجهني .. (¬1).
1686 - عن زيدِ بنِ خالدٍ الجُهنيِّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن جهَّزَ غازياً في سبيلِ اللهِ أو خَلَفَه في أهلِهِ كانَ له مثلُ أجرِ الغازي مِن غيرِ أَنْ يُنتقَصَ مِن أجرِ الغازي شيءٌ، ومَن جَهَّزَ حاجاً أو خَلَفَه في أهلِهِ كانَ له مثلُ أجرِ الحاجِّ مِن غيرِ أَنْ يُنتقَصَ مِن أجرِهِ شيءٌ، ومَن فَطَّرَ صائماً كانَ له مثلُ أجرِهِ».
جزء الألف دينار (94) حدثنا بشر قال: حدثنا هوذة بن خليفة قال: حدثنا عمر بن قيس، عن عطاء بن أبي رباح، عن زيد بن خالد .. (¬2).
1687 - عن زيدِ بنِ خالدٍ الجُهنيِّ قالَ: رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حجتِهِ انتَهى إلى الصَّفا فبدأَ به نَهاراً، فوقَفَ عليهِ ثم نزلَ فمَشى حتى انتَهى إلى بطنِ الوادي، فرمَلَ ورمَلَ الناسُ مَعه حتى جاوزَ الوادي ثم مَشى.
¬__________
(¬1) المجمع (1/ 18): رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون. وقال في الإتحاف (31/ 27): رواه أبويعلى الموصلي وفي إسناده أبوحرب وقدامة بن محمد المدني مختلف فهما.
وقال الألباني في الصحيحة (2/ 329): سنده حسن في الشواهد.
(¬2) [صحيح دون ذكر الحاج]. وكذلك هو عند الترمذي وابن ماجه، انظر المسند الجامع (3906).

الصفحة 443