كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله (¬1).
1749 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ آيةَ النفاقِ أَن يذكرَ القومُ ما ذُكِّروا، فإذا أمسكَ عَنهم لم يَذكروا، فلا تَكونوا كاليهودِ إذا تُليتْ عليهم التوراةُ نادوا لها، وإذا أمسكَ عنهم لم يكنْ مِن وراءِ ذلكَ شيءٌ».
غرائب حديث مالك لابن المظفر (169) حدثنا أسامة بن علي: حدثنا عبدالرحمن بن خالد: حدثنا عبدالرحمن بن زياد الرصاصي: حدثنا زهير بن إسحاق السلولي، عن أبي عامر الخزاز، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري .. (¬2).

القدر
1750 - عن أبي هارونَ، عن أبي سعيدٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «لَقيَ آدمُ مُوسى صلى الله عليه وسلم، فقالَ موسى لآدمَ: أنتَ آدمُ الذي خَلقَكَ اللهُ بيدِهِ وأَسجدَ لَكَ ملائكَتَهُ، لولا ما عملتَ ما لَقِيَتْ ذُريتُكَ ما لَقيَتْ، فقالَ آدمُ: أنتَ الذي اصطَفاكَ اللهُ برسالَتِهِ وبكلامِهِ، أَتجدُ في التوراةِ قبلَ أَنْ أُخلَقَ بألفِ عامٍ: {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى}؟ [طه: 121] قالَ: نَعم». قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «فحاجَّ آدمُ موسى، فحاجَّ آدمُ موسى».
وروايةُ الثوريِّ والهَرويِّ مُختصرةٌ: «احتجَّ آدمُ وموسى عليهِما الصلاةُ والسلامُ، فقالَ لَه موسى: أنتَ الذي خلقَكَ اللهُ بيدِهِ ونفخَ فيكَ مِن روحِهِ، فبمَعصيتِكَ ربَّكَ أشقَيتَنا وأَخرَجْتنا مِن الجنةِ، وذَكرهُ، فحجَّ آدمُ موسى».
1 - حديث سفيان الثوري (299)،
2 - مسند الشاميين (1301) حدثنا عبدالله بن وهيب الغزي: حدثنا محمد بن
¬__________
(¬1) [حديث ضعيف جداً].
(¬2) [سنده ضعيف جداً]

الصفحة 485