كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

عيسى بن شعيب قال: حدثنا روح بن القاسم، عن أبي هاشم - صاحب الرمان -، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد، عن أبي سعيد الخدري .. (¬1).
غريب عن روح بن القاسم، تفرد به عيسى بن شعيب.
1757 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: دخلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بَيتي، فأَتيتُهُ بلحمٍ مَشويٍّ فأكلَ مِنه، ثم دَعا بماءٍ فغسَلَ كفَّيهِ وتَمضمضَ، ثم صلَّى ولم يُحدثْ وضوءاً.
وفي روايةٍ: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أكَلَ عندَهم لحماً مَشويّاً، ثم غسلَ يديهِ وفَمَهُ، ثم صلَّى ولم يتوضَّأْ.
مسند أبي حنيفة (ص 102) حدثنا ابن حيان: حدثنا سلم بن عصام، عن عمه: حدثنا الحكم بن أيوب، عن زفر، والأربعين من حديث أبي حنيفة (27) أخبرنا جدي: أخبرنا الصلاح أبي عمر: أخبرنا الفخر بن البخاري: أخبرنا ابن الجوزي: أخبرنا المبارك بن عبدالجبار: أخبرنا أبومحمد الجوهري: أخبرنا ابن المظفر: أخبرنا أبوسعيد بن عصمة قال: قرأت في كتاب أبي، عن أحمد بن الخضر: أخبرنا حماد بن أحمد: حدثنا محمد بن أبي جميلة: أخبرنا أبوعمرو،
كلاهما (زفر وأبوعمرو) عن أبي حنيفة، عن داود بن عبدالرحمن، عن شرحبيل، عن أبي سعيد الخدري .. .
قال أبونعيم: هكذا حدثناه أبومحمد من روايته عن أبي حنيفة عن داود بن عبدالرحمن، وتابعه عن داود عبدالله بن الزبير وأبويوسف.
وقال عامة أصحاب أبي حنيفة: محمد بن الحسن وأبوعاصم ومكي بن إبراهيم وسعيد بن مسلمة وغيرهم: أبوحنيفة، عن عبدالرحمن بن زياد، عن شرحبيل هذا الحديث بعينه.
مسند أبي حنيفة (ص 183 - 184) حدثنا محمد بن إبراهيم: حدثنا أبوعروبة
¬__________
(¬1) [منكر مرفوعاً]. ونسبه في المجمع (1/ 239) للطبراني في الأوسط مرفوعاً، وفي الإتحاف (639/ 582) لمسدد موقوفاً. وانظر الإرواء (3/ 94).

الصفحة 489