كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

عليه السلامُ: يا ربِّ علِّمني شيئاً أذكرُكَ بِه وأَدعوكَ بِه، قالَ: قُلْ يا موسى: لا إلهَ إلا اللهُ، قالَ: يا ربِّ كلُّ عبادِكَ يقولُ هذا، قالَ: قلْ: لا إلهَ إلا اللهُ، قالَ: لا إلهَ إلا أنتَ، قالَ: إنَّما أُريدُ شيئاً تَخصُّني بِهِ، قالَ: يا موسى، لو أنَّ السمواتِ السبعِ وبحارَهن والأَرضينَ السبعَ في كفةٍ ولا إلهَ إلا اللهُ في كفةٍ مالَتْ بهن لا إلهَ إلا اللهُ».
الأربعين لأبي بكر ابن المقرئ (65) حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة: حدثنا حرملة بن يحيى، وأمالي الشجري (1/ 25) أخبرنا أبوأحمد محمد بن علي بن محمد المؤدب المعروف بالمكفوف بقراءتي عليه قال: أخبرنا أبومحمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان قال: أخبرنا أبويعلى الموصلي قال: حدثنا هارون بن معروف،
قالا (حرملة بن يحيى وهارون بن معروف): حدثنا ابن وهب: أخبرني عمرو، أن دراجاً حدثه عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري .. (¬1).
1837 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَشى إلى شجرةٍ فأخَذَ مِنها غصناً فجعَلَ ينفُضُهُ وجعَلَ الورقُ يَتحاتُّ مِنه، فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «قولُ لا إلهَ إلا اللهُ والحمدُ للهِ واللهُ أكبرُ يحتطِطْنَ الخَطايا كما يَتحاتُّ ورقُ هذه الشجرةِ».
مسند الشاميين (2766) حدثنا عبدالله بن الحسين المصيصي: حدثنا محمد بن بكار: حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن هلال بن حصن، عن أبي سعيد الخدري .. (¬2).
1838 - عن أبي سعيدٍ قالَ: قالَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قالَ: الحمدُ للهِ واللهُ أكبرُ كانتْ له عشرينَ حسنةً مضاعفةً، وعشرينَ سيئةً مُكفَّرةً».
فوائد المؤمل بن أحمد الشيباني (12) وسمعت أبا سعيد (أخبرنا حدثنا القاضي
¬__________
(¬1) الإتحاف (6856/ 6115)، وقال في المجمع (10/ 82): رواه أبويعلى ورجاله وثقوا وفيهم ضعف.
(¬2) [إسناده ضعيف].

الصفحة 532