كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

مسند الشاميين (406) حدثنا محمد بن أبي زرعة الدمشقي: حدثنا هشام بن عمار: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن برد بن سنان، عن أبي هارون قال: سمعت أبا سعيد الخدري قال .. (¬1).
1860 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: مرَّ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يومَ حُنين على امرأةٍ مقتولةٍ، قالَ: فغضبَ غضباً شديداً وقالَ: «مَن قتلَ هذه؟» فقالَ رجلٌ مِن القومِ: أَنا يا رسولَ اللهِ قتلتُها، أَردفتُها خَلفي فلمَّا كُشِفنا تلكَ الكشفةَ أَخذَت على يَدي فَقَتلتُها، قالَ: فأَمرَ بدفنِها، ونَهى عن قتلِ الصبيانِ والنساءِ، وإنَّما هُما لِمَن غَلَبَ.
وروايةُ ابنِ الأبارِ مُختصرةٌ: نَهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن قتلِ النساءِ والصبيانِ، وقالَ: «هما لِمَن غَلَبَ».
مصنفات ابن البختري 255 - (11) حدثنا ابن أبي الحنين قال: حدثنا أبوغسان، والمعجم لابن الأبار (117) ومن روايته عن أبي علي ما قرئ عليه وهو يسمع بجامع مرسية في يوم الأحد العاشر من شهر المحرم عام 514 قال: قرأت على القاضي الأجل أبي الحسن علي بن الحسن هو الخلعي: أخبركم أبوالعباس أحمد بن محمد بن الحاج الأشبيلي. وقد حدثني غير واحد عن أبي بكر بن العربي، عن الخلعي، عن أبي العباس هذا: حدثنا أبوالفضل محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن الحرث سنة 353: حدثنا أبوالفضل عباس بن الفضل بن يونس الأسفاطي بمكة: حدثنا أبوالوليد هشام بن عبدالملك الطيالسي،
قالا (أبوغسان وأبوالوليد الطيالسي):حدثنا قيس بن الربيع قال: أخبرنا عمير بن عبدالله، عن عطية بن سعد، عن أبي سعيد الخدري .. (¬2).
¬__________
(¬1) المجمع (5/ 326): رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبوهارون العبدي وهو متروك.
(¬2) المجمع (5/ 318): رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطية العوفي وهو ضعيف.

الصفحة 543