كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

معجم السفر (163) أخبرنا أبوبكر أحمد بن محمد بن موسى الأبرقوهي الزاهد بمكة بين الركن والمقام: أخبرنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم القفال بأصبهان: أخبرنا إبراهيم بن عبدالله التاجر: أخبرنا عبدالله بن محمد بن زياد النيسابوري: حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال: أملى علينا هيثم بن جميل غير مرة: حدثنا أبوعوانة، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد .. (¬1).
1887 - عن أبي سعيدٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لو كانَ لابنِ آدمَ واديانِ مِن مالٍ لابتَغى إليهِما ثالثاً، ولا يملأُ عينَ ابنِ آدمَ إلا الترابُ».
الجعديات (2127) حدثنا أحمد: حدثنا أبونعيم: حدثنا فضيل، عن عطية قال: قال أبوسعيد .. (¬2).
1888 - عن أبي سعيدٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو على الأَعوادِ يقولُ: «ما قلَّ وكَفى خيرٌ مِما كثُرَ وأَلهى».
مشيخة قاضي المارستان (195) أخبرنا أبوالقاسم ابن الخلال قال: حدثنا أبوحفص الكتاني قال: حدثنا عبدالله بن محمد يعني البغوي قال: حدثنا محمد بن عباد قال: حدثنا أبوسعيد، عن صدقة بن الربيع، عن عمارة بن غزية، عن عبدالرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه .. (¬3).
¬__________
(¬1) في الأصل حميد. والهيثم بن جميل وثقه جماعة، وقال ابن عدي: يغلط الكثير على الثقات كما يغلط غيره.
قلت: وهذا الحديث يرويه أبوعوانة وغيره عن قتادة عن أنس، انظر المسند الجامع (1552).
(¬2) المجمع (10/ 244): رواه البزار وفيه عطية العوفي وهو ضعيف.
(¬3) [في إسناده توقف، فصدقة بن الربيع لم يوثقه معتبر التوثيق، ولا يحتل مثله التفرد بمثل هذا الحديث، لكن الحديث صحيح بأحد شواهده].
ونسبه في المطالب (3186)، والإتحاف (8168/ 7277)، والمجمع (10/ 255 - 256)، لأبي يعلى عن عبدالرحمن بن أبي سعيد أراه عن أبيه، شك أبوعبدالله.

الصفحة 554