كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

مسند الشاميين (650) حدثنا أبوعبدالملك أحمد بن إبراهيم الدمشقي، وأمالي ابن بشران (413) وأخبرنا دعلج: حدثنا الفريابي،
قالا (أبوعبدالملك الدمشقي والفريابي): حدثنا سليمان بن عبدالرحمن: حدثنا أيوب بن حسان الجرشي: حدثنا الوضين بن عطاء، عن عطاء بن أبي رباح .. (¬1).
1892 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ ضعفَ اليقينِ أنْ تُرضيَ الناسَ بسخطِ اللهِ، وأنْ تَحمدَهم على رزقِ اللهِ، وأنْ تذَمَّهم على ما لم يُؤتِكَ اللهُ، إنَّ رزقَ اللهِ لا يجرُّه حرصُ حريصٍ، ولا يردُّه كُرهُ كارهٍ، إنَّ اللهَ بحكمِه وجلالِه جعلَ الرَّوْحَ والفرحَ في الرِّضا واليقينِ، وجعلَ الهمَّ والحزنَ في الشكِّ والسخطِ».
الطيوريات (1142) حدثنا محمد: حدثنا أحمد: حدثنا علي قال: قال أبوموسى: حدثنا أبويزيد البسطامي: حدثنا أبوعبدالرحمن السجزي: حدثنا أبوشعيب: حدثنا موسى بن بلال الكوفي: حدثنا أبوعبدالرحمن السدي، عن عمرو بن قيس الملائي، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري .. (¬2).
1893 - عن أبي سعيدٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لابنِ عباسٍ: «يا غُليمُ ياغلامُ - أويا غلامُ يا غُليمُ - احفظْ عنِّي كلماتٍ لعلَّ اللهَ أنْ ينفعَكَ بهنَّ، احفظ اللهَ يحفظْكَ، احفظ اللهَ تجدْهُ أمامَكَ، احفظ اللهَ في الرخاءِ يحفظْكَ في الشدةِ، وإذا سألتَ فاسأَل اللهَ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ، جفَّ القلمُ بما هو كائنٌ إلى يومِ القيامةِ، فلو جَهِدَ الخلائقُ أَن يُعطوكَ شيئاً لم يُقدِّره اللهُ عزَّ وجلَّ لكَ ما استَطاعوا أو يَمنعوكَ شيئاً قَدَّره اللهُ لكَ ما استَطاعوا ذلكَ، اعمَلْ باليقينِ مع الرِّضا، واعلمْ أَن مع العسرِ يُسراً واعلم أَن مع العُسرِ يُسراً».
¬__________
(¬1) ضعفه الألباني في الضعيفة (250).
(¬2) قال الألباني في الضعيفة (1482): موضوع.

الصفحة 556