كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

معجم أبي يعلى (96) حدثنا إبراهيم بن عزرة السامي بالبصرة قال: حدثنا يحيى بن ميمون قال: حدثنا علي بن زيد، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد .. (¬1).
1894 - عن ابنِ عجلانَ، عن أبيه، عن أبي هريرةَ، أو عن أبي سعيدٍ - فلا أَدري الشكُّ مِن أبي عبدِاللهِ - أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «المؤمنُ القويُّ خيرٌ مِن المؤمنِ الضعيفِ، وكلٌّ على خيرٍ، احرصْ على ما ينفعُكَ ولا تعجزْ، فإنْ فاتَكَ شيءٌ فقُل: كَذا قُدِّرَ كَذا كانَ، وإيَّاك ولو فإنَّها مِفتاحُ عملِ الشيطانِ».
الأربعين في شيوخ الصوفية للماليني (4) أخبرنا أبومحمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان قال: أملى علي أبوعبدالله عمرو بن عثمان المكي الصوفي: حدثنا يونس بن عبدالأعلى: حدثنا ابن عيينة، عن ابن عجلان .. (¬2).
1895 - عن أبي سلمةَ، عن أبي سعيدٍ الخدريِّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أَلا أَدلُّكم على أَشقى الأَشقياءِ؟» قَالوا: بَلى يا رسولَ اللهِ، قالَ: «مَن اجتَمعَ عليه فقرُ الدُّنيا وعذابُ الآخرةِ».
معجم ابن الأعرابي (1017) حدثنا أحمد: حدثنا جدي: حدثنا ابن وهب قال: أخبرني الماضي بن محمد، عن هشام بن حسان، عن الحسن، عن أبي سلمة .. (¬3).
1896 - عن عطاءِ بنِ أبي رباحٍ، عن أبي سعيدٍ قالَ: يا أيُّها الناسُ، لا تَحمِلَنكم الفاقةُ والعُسرُ أَن تَطلُبوا الرزقَ مِن غيرِ حلِّهِ، فإنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ:
¬__________
(¬1) الإتحاف (311/ 278)، وقال في المجمع (1/ 168): رواه أبويعلى .. وفيه علي بن زيد وهو ضعيف.
(¬2) حديث أبي هريرة في الصحيح، انظر المسند الجامع (15111).
(¬3) المجمع (10/ 267): رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين في أحدهما خالد بن يزيد بن عبدالرحمن بن أبي مالك وقد وثقه أبوزرعة وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات، وفي الأخرى أحمد بن طاهر بن حرملة وهو كذاب.
وقال الألباني في الضعيفة (139): موضوع. وانظر ما بعده.

الصفحة 557