كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

مصنفات الحمامي (65) حدثنا أحمد بن محمد بن السري: حدثنا عبيد بن عبدالواحد: حدثنا منجاب بن الحارث التميمي: حدثنا عبدالله بن الأجلح، عن أبان بن تغلب، عن عطية، عن أبي سعيد .. (¬1).
غريب من حديث أبان بن تغلب، وهو غريب من حديث عبدالله بن الأجلح.
1902 - عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «بينَ يَدي الساعةِ فتنٌ كقِطعِ الليلِ المظلمِ، يُصبحُ الرجلُ مُهتدياً ويُمسي ضالاً، يُصيبُ فيها أقوامٌ عرَضاً مِن عَرضِ الدُّنيا يَحسبونَ أنَّها تحلُّ لهم وإنَّما هي مِن جهنمَ».
جزء ابن فيل (65) حدثنا الحسن: حدثنا محمد بن عمرو بن العاص الباهلي: حدثنا غسان بن مضر السلمي: حدثنا سعيد بن يزيد، عن أبي نضرة، أحسبه عن أبي سعيد الخدري .. (¬2).
1903 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يَليكم أئمةٌ يملؤُونَ الأرضَ عُدواناً وجُوراً، ثم يَليكُم رجلٌ يملأُ ما بينَ السماءِ والأرضِ عدلاً كما مُلئتْ عُدواناً وجُوراً».
مسند الشاميين (215) حدثنا محمد بن علي الطرائفي الرقي: حدثنا أيوب بن محمد الوزان: حدثنا الوليد بن الوليد: حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري .. (¬3).
1904 - عن أبي سعيدٍ قالَ: ذكرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بلاءً يُصيبُ هذه الأُمةَ، حتى لا يجدُ أحدٌ ملجأً يلجأُ إليهِ مِن الظلمِ، قالَ: «فبعثَ اللهُ رجلاً مِن عِترَتي،
¬__________
(¬1) عطية العوفي ضعيف. ونسبه في المجمع (8/ 289) للطبراني في الصغير والأوسط.
(¬2) [محمد بن عمرو بن العاص الباهلي حاله مجهول، فإسناده ضعيف].
(¬3) [موضوع بهذا الإسناد]. قلت: وشطره الثاني عند أبي داود وأحمد بنحوه، انظر المسند الجامع (4711) (4712).

الصفحة 561