كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 2)

رؤبة (¬1) قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول .. .
1909 - عن أبي سعيدٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في قولِهِ تَعالى: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79] قالَ: «الشَّفاعةُ».
مسند أبي حنيفة (ص 196) حدثنا سليمان بن أحمد وأبومحمد بن حيان قالا: حدثنا أحمد بن رستة قال: حدثنا محمد بن المغيرة قال: حدثنا الحكم بن أيوب، عن زفر، عن أبي حنيفة: حدثني عطية، عن أبي سعيد .. (¬2).
1910 - عن أبي سعيدٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «ذُكرَ الولدُ فقالَ: يَحْبَنْطئُ مُتعلقاً بوالدِهِ على بابِ الجنةِ يقولُ: يا ربِّ أدخلْهُ الجنةَ، فَبينا هو كذلكَ إذْ مثلَ له تمثالُ ضِبْعانٍ مُتلطخٍ في حَمأةٍ فيقالُ: هذا أبوكَ، فيقولُ: يا ربِّ ليسَ هذا أَبي».
معجم أبي يعلى (170) حدثنا الربيع بن ثعلب أبوالفضل: حدثنا أبوإسماعيل المؤدب، عن عاصم الاحول، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد .. (¬3).

صفة الجنة والنار
1911 - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ أحاطَ حائطَ الجنةِ لَبنةً مِن ذهبٍ ولَبنةً مِن فضةٍ، وعَرَّشَ عرشَها بيدِهِ عزَّ وجلَّ فقالَ لها: تَكلَّمي، فقالتْ: قَدْ أفلَحَ المؤُمنونَ، وقالَ: طُوبى لكَ منزلَ الملوكِ».
ولفظُ ابنِ الأَعرابي: «بَنى اللهُ الجنةَ لَبنةً مِن ذهبٍ ولَبنةً مِن فضةٍ، ثم جعلَ ملاطَها المسكَ، فَدخلَتْها الملائكةُ فقالت: هذا منزلُ الملوكِ».
¬__________
(¬1) تحرف في المطبوع إلى: ابن رومية!
(¬2) عطية العوفي ضعيف.
(¬3) [إسناده صحيح].

الصفحة 564