كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 4)

رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فلم يتحرَّكْ مِنه شيءٌ ودموعُهُ تَجري على لحيتِهِ، فَقالوا: إنَّا نَراكَ تَبكي، أفمِن مَخافةِ مَن أرسَلَكَ تَبكي؟ قالَ: «خَشيتي مِنه أبكتْني، بَعثني على صراطٍ مستقيمٍ في مثلِ حدِّ السيفِ إنْ زغتُ عنه هلكتُ»، ثم تلا: {وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ} الآية [الإسراء: 86].
الطيوريات (1246) قال (¬1): حدثنا الحسن وأيوب بن صالح المؤدب بالبصرة قالا: حدثنا أبوداود سليمان بن داود الشاذكوني إملاء من حفظه بحضرة أبي حاتم وأبي زرعة وصالح جزرة والمستملي أبوقلابة الضرير ولم يذكر أيوب بن صالح هذه القصة: حدثنا الحكم بن ظهير، عن الشعبي (¬2)، عن أبي مالك، عن ابن عباس .. (¬3).
3033 - عن ابنِ عباسٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أَتاني جبريلُ فحَمَلني على جناحِه الأيمنِ، فكنتُ مِن ربِّي عزَّ وجلَّ كقابِ قَوسينِ أَو أدْنى»، وذكرَ الحديثَ.
معجم ابن جُميع الصيداوي (89) حدثنا محمد بن العباس: حدثنا محمد بن أبي الثلج: حدثنا يوسف بن موسى القطان: حدثنا وكيع بن الجراح، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن ابن عباس .. (¬4).
3034 - عن ابنِ عباسٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «كيفَ تَهلكُ أُمةٌ أَنا في أوَّلِها وعيسى في آخِرِها».
معجم ابن عساكر (544) أخبرنا الطيب بن أبي سعيد بن الطيب أبومنصور
¬__________
(¬1) [القائل هو أبوالحسن علي بن محمد الموصلي].
(¬2) لعله تحرف عن (السدي)، فهو يروي عن أبي مالك الغفاري وبروي عنه الحكم بن ظهير، والله أعلم.
(¬3) [في إسناده أبو الحسن الموصلي وهو مخلط كذبه ابن المظفر وأبونعيم، وأبوداود الشاذكوني ضعيف ورماه صالح جزرة بالوضع، والحكم بن ظهير متروك الحديث].
(¬4) أبوصالح باذام ضعيف.

الصفحة 15