كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 5)

اللهُ أكبرُ، فَهل تعلمُ شيئاً هو أكبرُ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ؟» فلم يزلْ حتى أَسلمتُ وأَذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ ما كانَ في قَلبي مَن حُبِّ النَّصرانيةِ، فسألتُ فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّا بأرضِ صيدٍ، وإنَّ أَحدَنا يَرمي الصيدَ بسهمِهِ لم يقتصَّ أثرَه ليومٍ أو ليومَينِ ثم يجدُهُ ميتاً فيه سهمُهُ فيأكُلُه؟ قالَ: «نَعم إنْ شاءَ».
الأحاديث الطوال (1) حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي البصري قال: حدثنا يحيى بن محمد بن السكن قال: حدثنا إسحاق بن إدريس الأسواري قال: حدثنا سلمة بن علقمة المازني قال: حدثنا داود بن أبي هند، عن عامر الشعبي، عن عدي بن حاتم .. (¬1).
4265 - عن عديِّ بنِ حاتمٍ قالَ: حدَّثنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا تقومُ الساعةُ حتى يُفتحَ القصرُ الأبيضُ الذي بالمدائنِ، ولا تقومُ الساعةُ حتى تَسيرَ الظعينةُ مِن الحجازِ إلى العراقِ آمنةً لا تخافُ شيئاً - رأيناهُما جميعاً - ولا تقومُ الساعةُ حتى يكونَ على الناسِ إمامٌ يَحثي حثياً».
أمالي الشجري (2/ 272) أخبرنا أبوالقاسم سعيد بن وهب بن أحمد بن سليمان الدهقان بقراءتي عليه بالكوفة قال: أخبرنا أبوالحسن علي بن عبدالرحمن بن أبي السري البكائي قال: حدثنا عبيد بن غنام قال: حدثنا هناد بن السري قال: حدثنا يونس بن بكير قال: حدثنا إبراهيم بن عبدالرحمن الشيباني، عن محمد بن سيرين، عن عدي بن حاتم .. (¬2).
4266 - عن عديِّ بنِ حاتمٍ قالَ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «مُثلتْ لي الحيرةُ كأنيابِ الكلابِ، وإنَّكم سَتَفتحونَها»، فقامَ رجلٌ فقالَ: يا رسولَ اللهِ، هبْ لي ابنةَ بُقيلةَ،
¬__________
(¬1) إسناده ضعيف جداً. وبعض فقراته في المسند الجامع (9750) (9751).
(¬2) إبراهيم بن عبدالرحمن لم أميزه، والحديث في مسند أحمد من طريق ابن سيرين عن أبي عبيدة بن حذيفة عن عدي بغير هذا السياق، انظر المسند الجامع (9750).

الصفحة 35