كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 5)

عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد قال: أخبرني عمر بن عبدالعزيز عن هذا الحديث سواء إلا أنه قال في حديثه: قالَ جبريلُ عليه السلامُ: هذه صَلاتُكَ وصلاةُ الأنبياءِ قبلَكَ.
و (60) حدثنا إسحاق بن إبراهيم: حدثنا عبدالله بن عبدالحكم: حدثنا أيوب بن عتبة أبويحيى من بني قيس بن ثعلبة قاضي اليمامة قال: سمعت أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وكان قاضي عمر بن عبدالعزيز يقول: حدث عروةُ بنُ الزبيرِ عمرَ بنَ عبدِالعزيزِ،
عن أبي مسعودٍ الأنصاريِّ وعن بشيرِ بنِ أبي مسعودٍ (¬1) وكلاهما صحبَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، أنَّ جبريلَ جاءَ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وذكرَ الحديثَ نحوَه أو شبهَه أو مثلَه .. .
4299 - عن زيدِ بنِ وهبٍ قالَ: تَذاكَروا القيامَ عندَ الجنازةِ عندَ عليٍّ، فقالَ أبومسعودٍ الأنصاريُّ: ما زِلْنا نفعلُهُ، قالَ: صدقتَ.
الجعديات (2233) حدثنا علي: أخبرنا شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن زيد بن وهب .. (¬2).
4300 - عن أبي مسعودٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهى عن نهابِ الغلمانِ.
ذكر الأقران (235) ذكر أبوأحمد بن إبراهيم: حدثنا محمد بن أبي عون النسائي: حدثنا الحسن بن علي الحلواني: حدثنا عبدالصمد ووهب بن جرير قالا: حدثنا شعبة، عن قيس، عن أبي حصين، عن خالد بن سعد، عن أبي مسعود .. (¬3).
* أخرجه المصنف قبله (233) من طريق شعبة موقوفاً.
¬__________
(¬1) ترجمه الحافظ في القسم الثاني من الإصابة (1/ 334) وذكر هذا الحديث وقال: وهو من تخليط أيوب بن عتبة، وإنما رواه عروة عن بشير بن أبي مسعود عن أبيه، كما هو في الصحيحين وغيرهما.
(¬2) شريك سيء الحفظ. وهو في المجمع (3/ 28) وفيه: قال علي: صدقت، ذاك وأنتم يهود.
(¬3) [إسناده ضعيف]. وهو في المجمع (4/ 56) بنحوه.

الصفحة 60