كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 5)

[272] مسندُ عقيلِ بنِ أبي طالبٍ
4301 - عن عقيلِ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه قالَ: جاءتْ قريشٌ إلى أبي طالبٍ فقالتْ: إنَّ ابنَ أخيكَ يُؤذينا في نادِينا ومجلِسِنا فانْهَهُ عن ذلكَ، فقالَ: ياعقيلُ، ائتِني بمحمدٍ، قالَ: فجئتُهُ بِه، فقالَ: يا ابنَ أَخي، إنَّ بَني عمِّك يزعُمونَ أنَّك تؤذِيهم، فانتَهِ عن ذلكَ، قالَ: فحَلَّقَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ببصرِهِ إلى السماءِ فقالَ: «ترونَ الشمسَ؟» قَالوا: نَعم، قالَ: «هلْ تَستطيعونَ أنْ تُشعِلوا مِنها شعلةً؟» قَالوا: لا، قالَ: «ما أنتُم بأقدَرَ على أنْ أَدعَهُ عنكُم مِن أنْ تُشعِلوا مِن هذِه الشمسِ شعلةً»، قالَ: فقالَ أبوطالبٍ: ما كذَبَ ابنُ أَخي قطُّ.
الأمالي الحلبية (ص 39) قرأت على أم يوسف فاطمة بنت محمد بن عبدالهادي المقدسية بصالحية دمشق رحمها الله، عن أحمد بن أبي طالب سماعاً قال: أخبرنا إبراهيم بن عثمان الكاشغري وأنجب بن أبي السعادات إجازة مكاتبة منهما قالا: أخبرنا أبوالفتح محمد بن عبدالباقي قال: أخبرنا أبوالحسن علي بن محمد الخطيب قال: أخبرنا أبوعمر بن مهدي قال: حدثنا أبوجعفر محمد بن عمرو الرزاز قال: حدثنا أبوالفضل أحمد بن ملاعب قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير قال: حدثنا يونس بن بكير، عن طلحة بن يحيى، عن موسى بن طلحة قال: حدثني عقيل بن أبي طالب .. .
هذا حديث حسن، رواته موثقون مخرج لهم في الصحيحين، إلا طلحة ويونس فعند مسلم فقط، وفي كل منهما مقال .. فأما يونس فلم ينفرد به .. (¬1).
¬__________
(¬1) المطالب (4227)، ,الإتحاف (7093/ 6333)، وقال في المجمع (6/ 15): رواه الطبراني في الأوسط والكبير .. وأبويعلى باختصار يسير من أوله، ورجال أبي يعلى رجال الصحيح. وحسنه الألباني في الصحيحة (92).

الصفحة 61