كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 5)

النضر - قال: أخبرنا أبوالجنوب قال: حدثنا علي بن أبي طالب .. (¬1).
4310 - عن عليٍّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الإسلامُ ثمانيةُ أَسهمٍ: الإسلامُ سهمٌ، والصلاةُ سهمٌ، والزكاةُ سهمٌ، والجهادُ سهمٌ، والحجُّ سهمٌ، وصومُ رمضانَ سهمٌ، والأمرُ بالمعروفِ والنهيُ عن المنكرِ سهمٌ، وخابَ مَن لا سهمَ له».
جزء ابن المهتدي (50) حدثنا عيسى: حدثنا عبدالله بن محمد: حدثنا سويد بن سعيد: حدثنا حبيب بن حبيب أخو حمزة الزيات، عن أبي إسحاق السبيعي، عن الحارث، عن علي .. (¬2).
4311 - عن علقمةَ قالَ: خطَبَنا عليٌّ عليه السلامُ بالكوفةِ وهو على المنبرِ، فقالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «لا يَزني الزَّاني و هو مؤمنٌ، ولا يسرقُ السارقُ وهو مؤمنٌ، و لا يشربُ الخمرَ وهو مؤمنٌ».
حديث شعبة لابن المظفر (192) حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد الخرمي بحلب قال: حدثنا الحسن يعني ابن يزيد الجصاص قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى بن عبيدالله قال: حدثنا شعبة بن الحجاج، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة .. (¬3).
4312 - عن عليٍّ عليه السلامُ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن كانتْ فيه أربعُ خِصالٍ بُني له بيتٌ في الجنةِ: مَن كانَ عِصمةُ أمرِه شهادةُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وإذا أصابتْهُ نعمةٌ حمدَ ربَّه، وإذا أَذنبَ استغفَرَ اللهَ، وإذا أصابَتْهُ مُصيبةٌ استرجَعَ».
¬__________
(¬1) المجمع (10/ 292): رواه البزار وفيه أبوالجنوب وهو ضعيف.
وقال الألباني في الضعيفة (6671): منكر جداً.
(¬2) المطالب (2921)، والإتحاف (77/ 65)، وقال في المجمع (1/ 37 - 38): رواه أبويعلى وفي إسناده الحارث وهو كذاب.
(¬3) المجمع (1/ 101) مطولاً وقال: رواه الطبراني في الصغير وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي كذاب لا تحل الرواية عنه.

الصفحة 70