كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 6)

بعلوها، فاللكي تكلم فيه ابن ماكولا وغيره، وشيخه أحمد أحسبه هو واضع النسخة.
5216 - عن نُبيطِ بنِ شَريطٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «كلُّ معروفٍ صدقةٌ».
المهروانيات (32) أخبرنا أبونصر أحمد بن علي بن عبدوس الجصاص الأهوازي: حدثنا أبوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب: حدثنا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط الأشجعي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم: حدثني أبي إسحاق بن إبراهيم، عن أبيه إبراهيم بن نبيط، عن أبيه نبيط بن شريط .. (¬1).
قال الشيخ الإمام أبوبكر أحمد بن علي الخطيب: هذا حديث غريب من رواية نبيط بن شريط عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا أعلم رواه غير ولده عنه، ولم نكتبه إلا بهذا الإسناد.
5217 - عن نُبيطِ بنِ شَريطٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن سترَ حُرمةَ مؤمنٍ حرَّمَهُ اللهُ تعالى على النارِ».
المهروانيات (171) أخبرنا أبونصر أحمد بن علي بن عبدوس الأهوازي قال: حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط الأشجعي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حدثني أبي إسحاق بن إبراهيم، عن أبيه إبراهيم بن نبيط، عن أبيه نبيط بن شريط .. (¬2).
قال الشيخ الإمام أبوبكر الخطيب: هذا حديث غريب من رواية نبيط بن شريط عن النبي صلى الله عليه وسلم، تفرد به ولده عنه، ولم نكتبه إلا من هذا الوجه.
5218 - عن نُبيطِ بنِ شَريطٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إذا وُلدَ للرجلِ ابنةٌ بعثَ اللهُ عزَّ وجلَّ ملائكةً يقولونَ: السلامُ عليكُم أهلَ البيتِ، يَكتَنِفونَها
¬__________
(¬1) المجمع (3/ 136): رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه.
(¬2) المجمع (6/ 246): رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه.

الصفحة 16