كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 6)

إنَّما أَنا قَهرمانٌ لكَ على قصورٍ مَفاتيحُها بيدي لم يفتحْها أحدٌ منذُ أُغلقتْ، وأنا في ألفِ قَهرمانٍ، كلُّ قَهرمانٍ على قصرٍ مِن أَدناها إلى أَقصاها مسيرةُ ألفِ سنةٍ يَرى أَقصى مُلكَه، يَعني كما يَرى أَدناهُ.
الغيلانيات (1104) حدثنا محمد بن يونس القرشي: حدثنا يحيى بن حماد: حدثنا الوضاح أبوعوانة: حدثنا سليمان بن مهران الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن أبي عبيدة وقيس بن سكن .. (¬1).
6217 - عن أبي هريرةَ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «إذا كانَ يومُ القيامةِ يقولُ اللهُ تعالى: أينَ الجبَّارون والمُتكبرونَ؟ فيأتُونَ فيَقومونَ قُدامَ ربِّهم»، فقالَ ابنُ عباسٍ: يا رسولَ اللهِ كم يَقفونَ؟ قالَ: «يَقفونَ مثلَ الدُّنيا مرَّتينِ، ثم يقولُ: أينَ أصحابُ الخيرِ والمعروفِ واليَقينِ والرحمةِ؟ فيَقومونَ شاخِصينَ إلى ربِّهم، فيقولُ اللهُ لهم: ادخُلوا الجنةَ برَحمتي، ادخُلوها بسلامٍ آمِنينَ».
معجم الإسماعيلي (226) حدثنا جميع بن الموصلي أبوالحسين المتوكل من حفظه منكر الحديث: حدثنا عبدالله بن عبدالصمد بن أبي خداش، عن قاسم الجرمي، عن سفيان، عن سليمان الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة .. (¬2).
6218 - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «سألتُ اللهَ عزَّ وجلَّ الشفاعةَ لأُمتي فقالَ لي: لكَ سَبعونَ ألفاً يَدخلونَ الجنةَ بغيرِ حسابٍ، فقلتُ: يا
¬__________
(¬1) محمد بن يونس الكديمي متهم بسرقة الحديث.
والحديث في المطالب (4539)، والإتحاف (8668/ 7684) من طريق الأعمش وجعله كله من قول ابن مسعود، ثم قال الحافظ: هذا إسناد صحيح متصل رجاله ثقات.
قلت: وقد روي عن ابن مسعود مرفوعاً مطولاً، انظر المجمع (10/ 340 - 342).
وحديث أبي هريرة معناه في المسند الجامع (15265) (15268).
(¬2) [ضعيف الإسناد من هذا الوجه].

الصفحة 552