كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 6)

قال أبوالقاسم: ولا نعلم هذا اللفظ يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث عطاء بهذا الإسناد.
6223 - عن أبي هريرةَ، أنَّ رجلاً مِن أهلِ الكتابِ سألَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِلامَ يصيرُ طعامُ أهلِ الجنةِ؟ قالَ: «يكونَ رَشْحاً مثلَ حَبابِ المسكِ».
مسند الشاميين (1714) حدثنا علي بن الحسين الحمصي: حدثنا أبوتقي عبدالحميد بن إبراهيم: حدثنا عبدالله بن سالم (ح) وحدثنا عمرو بن إسحاق: حدثنا أبي: حدثنا عمرو بن الحارث: حدثنا عبدالله بن سالم، عن الزبيدي أخبرني محمد بن مسلم الزهري، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن وسعيد بن المسيب، عن أبي هريرة .. (¬1).
6224 - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ منزلَ المؤمنِ في الجنةِ مَسيرُه للراكبِ ثلاثُ ليالٍ».
الثالث والثمانون من الأفراد للدارقطني (6) حدثنا أبومحمد بن صاعد: حدثنا قطن بن إبراهيم: حدثنا حفص بن عبدالله: حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن الحجاج بن الحجاج، عن قتادة، عن العلاء بن زياد، عن أبي هريرة .. .
تفرد به إبراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة.
6225 - عن أبي هريرةَ: أنَّ أعرابياً قالَ: يا رسولَ اللهِ أَفي الجنةِ إبلٌ؟ قالَ: «يا أعرابيُّ، إِن يُدخِلْكَ اللهُ الجنةَ رأيتَ فِيها ما تَشتهي نفسُكَ، وتلذُّ عينُكَ».
المزكيات (40) أخبرنا عبدالملك بن محمد بن عدي أبونعيم: حدثنا محمد بن عيسى بن زياد الدامغاني: حدثنا أحمد بن أبي طيبة، عن أبيه، عن علقمة، عن أبي
¬__________
(¬1) [هذا الحديث وإن كان في إسناده من هو متكلم فيه، فقد ورد في الصحيح من حديث جابر].

الصفحة 555