كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 6)

صالح، عن أبي هريرة: .. (¬1).
هكذا رواه أبوطيبة الجرجاني عن علقمة - وهو ابن مرثد -، عن أبي صالح، عن أبي هريرة. ورواه عبدالرحمن المسعودي: عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه. ورواه حنش بن الحارث: عن علقمة بن مرثد، عن عبدالرحمن بن ساعدة، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم. وكل واحد منهم قد وهم على علقمة بن مرثد في الإسناد.
والصحيح: عن علقمة بن مرثد، عن عبدالرحمن بن عبدالله بن سابط الجمحي، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً (¬2).
6226 - عن الحسنِ، عن أبي هريرةَ وأبي سعيدٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إنَّ آخِرَ مَن يدخلُ الجنةَ ويخرجُ مِن النارِ لَرجلٌ يُقالُ له: ما كنتَ تعملُ مِن الخيرِ؟ فيقولُ: ما أَذكرُ شيئاً، إلا أنَّني كنتُ إذا بايعتُ يَسَّرتُ عليهم، فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: أنا أحقُّ باليُسرِ، يسِّروا بِعبدي إلى الجنةِ، فيقالُ له: سَلْ وتَمَنَّ، فيسألُ ويتمنَّى».
قال أبوهريرةَ: هذا لكَ ومثلَه مَعه، وقالَ أبوسعيدٍ: هذا لكَ وعشرةُ أمثالِهِ مَعه.
حديث أبي الطاهر الذهلي (93) حدثنا موسى بن زكريا قال: حدثنا عمار بن هارون قال: حدثنا عدي بن الفضل، عن يونس، عن الحسن .. (¬3).
6227 - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ حرَّ نارِ الدُّنيا مِن حرِّ نارِ جهنمَ جزءٌ مِن سبعينَ جزءاً، وإنَّ نارَ الدُّنيا التي يُنتفعُ بها تَتَعوذُ باللهِ مِن نارِ جهنمَ، ونارُ جهنمَ سوداءُ مُظلمةٌ لا يُنتفعُ بها».
¬__________
(¬1) [أبوطيبة الجرجاني هو عيسى بن سليمان ضعيف].
(¬2) وانظر علل الدارقطني (579)، وابن أبي حاتم (2133)، والمسند الجامع (1926).
(¬3) [موسى بن زكريا وعدي بن الفضل متروكان، وعمار بن هارون ضعيف].
وقارن بما في المسند الجامع (4760) (13688) (15342).

الصفحة 556