كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 6)

معجم السفر (677) أخبرنا أبوالمحامد عبدالماجد بن عبدالسلام بن عبدالعزيز بن محمد الأبهري بأبهر: أخبرنا جدي أبوالحسين عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز المالكي قال: كتب إلي أبوالعباس أحمد بن محمد بن الحسين البصير الرازي: حدثنا أبوبكر عبدالله بن محمد بن علي بن طرخان البلخي ببلخ: حدثنا أحيد بن الحسين قرأت عليه: حدثكم أزهر بن سليمان: حدثنا سعيد بن سالم القداح: حدثني موسى بن مطير، عن أبيه، عن أبي هريرة .. (¬1).
6228 - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لو كانَ في هذا المسجدِ مئةُ ألفٍ أو يَزيدونَ ثم تنفسَ رجلٌ مِن أهلِ النارِ فأصابَهم نَفَسُه لأَحرقَ المسجدَ بمَن فيهِ».
أحاديث ابن معين رواية الشيباني (9) حدثنا يحيى بن معين: حدثنا أبوعبيدة الحداد، عن هشام بن حسان، عن محمد بن شبيب، عن جعفر بن أبي وحشية، عن سعيد بن جبير، عن أبي هريرة .. (¬2).
6229 - عن أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ في جهنمَ وادياً يُقالُ له لَمْلَم، إنَّ أَوديةَ جهنمَ لتَستعيذُ اللهَ مِن حرِّه».
فوائد تمام (1055) حدثنا خيثمة بن سليمان من لقطة: حدثنا أبوبكر يحيى بن أبي طالب الواسطي ببغداد: حدثنا يزيد بن هارون: حدثنا الأصبغ بن زيد، عن يحيى بن عبيدالله، عن أبيه قال: سمعت أبا هريرة يقول .. (¬3).
¬__________
(¬1) موسى بن مطير واه وكذبه ابن معين.
والحديث في الصحيحين وغيرهما مختصراً، انظر المسند الجامع (15350) وما بعده.
(¬2) المجمع (10/ 390)، والمطالب (4595)، وقال في الإتحاف (8794/ 7797): رواه أبويعلى واللفظ له والبزار بإسناد حسن.
وصحح الألباني إسناده في الصحيحة (2509).
(¬3) الروض البسام (1767): إسناده واه.

الصفحة 557