كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء (اسم الجزء: 7)

ثم دَعا بمخضبٍ فيه ماءٌ فدَعا فيه، ثم قالَ لعليٍّ: «صُبَّ عليكَ بعضَه وتصبُّ عَليها»، قالتْ: فاغتسَلَ عليٌّ ببعضِهِ واغتسلتْ فاطمةُ ببعضِهِ، قالتْ أسماءُ: قال لي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «جِئتِ مع بنتِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم تُكرمينَها؟» قالَ: فدَعا لي.
فوائد ابن أخي ميمي الدقاق (429) حدثنا عبدالله قال: حدثنا أبوالربيع قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا أيوب، عن أبي يزيد المدني قال: قالت أسماء بنت عميس.
وحدثنا عبدالله بن محمد قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي قال: حدثنا حماد، عن أيوب، عن أبي يزيد، أن عائشة ولم يذكر أسماء.
حدثنا عبدالله قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي يزيد المدني، أن أسماء حدثت قالت: لما أهديت .. (¬1).
والحديث على لفظ إسحاق.
* حديث ابنُ عباسٍ: وأَخبرَتني أسماءُ بنتُ عُميسٍ أنها رمقتْ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فلم يزلْ يَدعو لهما خاصةً لا يشركهما في دعائِهِ أحداً حتى تَوارى في حُجرتِهِ صلى الله عليه وسلم. تقدم في مسند ابن عباس (3091).
¬__________
(¬1) نسبه في المجمع (9/ 209 - 210) للطبراني.
وقال في المطالب (1629) (3932) رجاله ثقات لكن أسماء بنت عميس كانت في هذا الوقت بأرض الحبشة مع زوجها جعفر لا خلاف في ذلك، فلعل ذلك كان لأختها سلمى بنت عميس، وهي امرأة حمزة بن عبدالمطلب.
وضعفه الألباني في الضعيفة (4940).

الصفحة 8