كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} , {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى}.
* وكذا إن كَانَ متصرفًا وقصد به الدّعاء؛ كقراءة: (والخامسة أَنْ غضب اللَّه عليها) بتخفيف (أَنْ)، و (غضِبَ) بصيغة الماضي.
* فإِن لم يقصد به الدّعاء .. فالأحسن الفصل.
وابن الحاجب، يوجبه.
ويكون الفصل بـ (قد) , أَو بحرف التّنفيس، أَو بالنّفي, أَو بـ (لو).
وليس الفصل بـ (لو) قليلًا، وإِنما قلَّ من ذكرها من النّحويين كما قاله الشّيخ.
فالأول: كقولِهِ تعالَى: {وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا}، ونحو قول الشّاعر:
شَهَدْتُ بِأَن قَدْ خُطَّ مَا هُو كَائِنٌ ... وَأَنَّكَ تَمْحُو مَا تَشَاءُ وَتُثْبِتُ (¬١)
---------------
(¬١) التخريج: البيت من الطويل، وهو من شواهد شرح الشافية ١/ ٥٩، ومن شواهد الأشموني ١/ ٣٢١، وَلَم ينسب إِلى أحد في الكتب المذكورة.
اللُّغة: خُطَّ: كُتِبَ. تمحو: تزيل.
الإِعراب: شهدت: فعل ماض، والتّاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. بأن: الباء: حرف جر، أن: حرف مشبه بالفعل مخففة من أنَّ، واسمه ضمير الشّأن محذوف. قد: حرف تحقيق. خُط: فعل ماض للمجهول. ما: اسم موصول مبني في محل رفع نائب فاعل. هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. كائن: خبر مبتدأ مرفوع. وأنَّك: الواو: حرف عطف، أَنَّك: حرف مشبه بالفعل، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم أنّ. تمحو: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. ما: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به. تشاء: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. وتثبت: الواو: حرف عطف، تثبت: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
وجملة (شهدت): ابتدائية لا محل لها من الإِعراب. والمصدر من أنْ وما بعدها: في محل جر بحرف الجر. وجملة (قد خط ما هو كائن): في محل رفع خبر أنّ. وجملة (هو كائن): صلة الموصول لا محل لها من الإِعراب. وجملة (أنك تمحو): معطوفة على جملة سابقة. وجملة (تمحو): في محل رفع خبر أنّ. وجملة (تشاء): صلة الموصول لا محل لها من الإِعراب. وجملة (تثبت): معطوفة على سابقتها.
الشَّاهد: قوله: (بأن قد خط)؛ حيث أعمل (أنْ) المخففة من (أنَّ) الثّقيلة فنصب ضمير الشّأن اسمًا لها، والجملة الفعلية هي خبرها، وقد فصل بين أن وخبرها بالحرف قد.

الصفحة 544