كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

وقولِ الآخرِ:
أَبَى عُلَماءُ النّاسِ أَنْ يُخبِرونَنِي ... .................. (¬١)
وقولِ الآخرِ:
أنْ تَهْبِطِينَ بِلادَ قَوْمٍ ... يَرْتَعُونَ مِنَ الطّلاحِ (¬٢)
---------------
مخففة من أنَّ، واسمها محذوف. يؤمّلون: فعل مضارع للمجهول مرفوع بثبوت النّون، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. فجادوا: الفاء حرف عطف، وجادوا: فعل ماض مبني على الضّم، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. قبل: ظرف زمان منصوب متعلق بالفعل جادوا. أنْ: حرف نصب. يُسألوا: فعل مضارع للمجهول منصوب بحذف النّون، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. بأعظم: الباء حرف جر، أعظم: اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جادوا، وهو مضاف. سؤل: مضاف إِليه مجرور بالكسرة.
وجملة (علموا): ابتدائية لا محل لها من الإِعراب. وجملة (أن يؤملون): في محل نصب مفعول به. وجملة (يؤملون): في محل رفع خبر أَنْ. وجملة (جادوا): معطوفة على جملة (علموا) لا محل لها من الإِعراب. وجملة (أن يسألوا): في محل جر بالإِضافة.
الشَّاهد: قوله: (علموأ أن يؤملون)؛ حيث أعمل أنْ المخففة من أنَّ المشددة في الاسم المحذوف الذي هو ضمير الشّأن، وفي الخبر الذي هو جملة يؤملون، مع أن جملة الخبر يؤملون فعلية فعلها متصرف غير دعاء، وَلَم يأت بفاصل بين أنْ وجملة الخبر.
(¬١) التخريج: صدر بيت من الطويل، وعجزه: بناطقةٍ خَرساءَ مُسْوَاكُها حَجَرْ
المعنى: هذا كما قال الزمخشري في ربيع الأبرار ٣/ ٤٦٥: سؤال، يسأل فيه عن الاست.
وهو في شواهد التوضيح والتصحيح بلا نسبة (٢٣٦).
الشاهد: قوله: (أن يخبرونني)؛ حيث أعمل (أنْ) المخففة من أنَّ المشددة في الاسم المحذوف الذي هو ضمير الشّأن، وفي الخبر الذي هو جملة (يخبرونني)، مع أن جملة الخبر (يخبرونني) فعلية فعلها متصرف غير دعاء، وَلَم يأت بفاصل بين أنْ وجملة الخبر.
(¬٢) التخريج: البيت للقاسم بن معن في المقاصد النحوية ٢/ ٢٩٧، وخزانة الأدب ٨/ ٤٢١، وبلا نسبة في الأزهية ص ٦٥، ورصف المباني ص ١١٣، وسرّ صناعة الإعراب ٢/ ٤٤٨، ولسان العرب ٢/ ٥٣٢ (طلح)، ٩/ ١٩٨ (صلف)، ١٣/ ٣٦ (أنن)، وقبل هذا البيت قوله:
إنّي زَعِيمٌ يَا نُوَيْـ ... ـقَةُ إِنْ أمِنْتِ مِنَ الرَّزَاحِ
وَنَجَوْتِ مِنْ عَرَضِ المَنُو ... نِ مِنَ الْعَشِيّ إلَى الصَّبَاحِ
أن تَهْبِطينَ بِلَادَ قَوْ ... مٍ يَرْتَعُونَ مِنَ الطِّلَاحِ
اللغة: زعيم: كفيل. نويقة: تصغير ناقة، وهي أنثى الجمل. الرزاح: السقوط من الإعياء والهزال. المنون:

الصفحة 548