كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

مذكورًا.
فإِن كَانَ جملة اسمية .. لم يحتج لفاصل؛ كقولِهِ:
وَصَدرٍ مُشرِقِ النّحْرِ ... كَأنْ ثَديَاهُ حُقَّانِ (¬١)
فاسمها: ضمير منوي، والجملة: خبر. أي: كأنه ثديان حقان.
ويروَى: (ثدييه) علَى أنه اسمها، و (حقان): خبرها.
كقولِ الآخرِ:
كأنْ وريديه رشاءُ خُلُبْ (¬٢)
---------------
(¬١) التخريج: البيت بلا نسبة في الإنصاف ١/ ١٩٧، وأوضح المسالك ١/ ٣٧٨، وتخليص الشواهد ص ٣٨٩، والجنى الداني ص ٥٧٥، وخزانة الأدب ١٠/ ٣٩٢، ٢٩٤، ٣٩٨، ٣٩٩، ٤٠٠، ٤٤٠، والدرر ٢/ ١٩٩، وشرح التصريح ١/ ١٣٤، وشرح ابن عقيل ص ١٩٧، وشرح قطر الندى ص ١٥٨، وشرح المفصل ٨/ ٨٢، والكتاب ٢/ ١٣٥، ١٤٠، ولسان العرب ١٣/ ٣٠، ٣٢ أنن، والمقاصد النحوية ٢/ ٣٠٥، والمنصف ٣/ ١٢٨، وهمع الهوامع ١/ ١٤٣.
اللغة: النحر: أعلى الصدر. الحقان: مثنى الحق، وهو وعاء صغير يوضع فيه الطيب خصوصًا. وقيل: هو قطعة من خشب أو عاج تنحت أو تسوى.
المعنى: يقول: رب صدر متلألئ نحره، يزينه ثديان كأنهما حقان حجمًا وشكلًا.
الإعراب: وصدر: الواو: واو رب، حرف جر شبيه بالزائد. صدر: اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًا على أنه مبتدأ. وعلى رواية الرفع: الواو: حرف عطف، صدر: معطوف على اسم سابق. مشرق: نعت صدر مجرور أو مرفوع، وهو مضاف، النحرِ: مضاف إليه مجرور. كأنْ: حرف مشبه بالفعل مخفف. واسمه ضمير الشأن المحذوف. ثدياه: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، وهو مضاف، والهاء: في محل جر بالإضافة. حقان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
وجملة (صدر مشرق النحر): لا محل لها من الإعراب؛ لأنها استئنافية، أو معطوفة على جملة سابقة. وجملة (كأن ثدياه حقان): في محل رفع خبر المبتدأ صدر. وجملة (ثدياه حقان): في محل رفع خبر كأن المخففة.
الشاهد: قوله: (كأن ثدياه حقان)؛ حيث خففت (كأنْ) وأعملت وجعل اسمها ضمير الشأن، ويروى: (كأن ثدييه حقان) على أن (ثدييه) اسمها.
(¬٢) التخريج: البيت من الرجز، وهو من شواهد: التّصريح: ١/ ٢٣٤، سيبويه: ١/ ٤٨٠، والمقتضب: ١/ ٥٠، وشرح المفصل: ٨/ ٧٢، ٨٣، والمقرب: ٢٠، والخزانة: ٤/ ٣٥٦، والعيني: ٢/ ٢٩٩،

الصفحة 550